أبرز 4 تصريحات لمفتى الجمهورية السابق عن شهر رمضان

05:54 م الثلاثاء 13 مارس 2018

أبرز 4 تصريحات لمفتى الجمهورية السابق عن شهر رمضان

كتب - محمد قادوس: 

مع اقتراب شهر رمضان يسعى الكثير للحصول على إجابات وفتاوى بخصوص صوم الشهر الكريم.. وفي حلقات سابقة من برنامج "والله أعلم" أجاب عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق فضيلة الإمام الدكتور علي جمعة على عدة أسئلة تخص شهر رمضان الكريم وأبرز التصريحات هي:

1- من يجاهر بالفطر في رمضان قليل الحياء

قال عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق فضيلة الإمام الدكتور علي جمعة إن المجاهرة بالإفطار في رمضان نوع من أنواع الخلل في السلوك، ودائما يكون مرتبطاً بالمفهوم الخاطئ في ذهن هذا العاصي، جعله يفعل هذا السلوك من غير أي مانع عنده أو عائق.

وأضاف أن القابلية غير المرض، وقابلية الإنسان لفعل أشياء معينة لا تجعل منه مريضاً بل منحرف سلوكياً، مستشهدًا بالحديث الشريف: "إذا لم تستحي فإصنع ما شئت".

وتابع أن من يجاهر بالفطر في رمضان عديم وقليل الحياء، لأنه إذا كان يملك حياء سيمنعه من المجاهرة بفطره.

2ـ الامتحانات ليست مبررًا للإفطار في رمضان

قال عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق فضيلة الإمام الدكتور على جمعة إن الله سبحانه وتعالى أجاز لنا الإفطار في حالة المرض، ولكن لم يجيز لنا الإفطار بسبب الامتحانات لأن العمل لا يسقط الصيام والامتحانات من العمل.

وأضاف أن إذا سقط الطالب مغشيا عليه أو في حالة المرض دخل في دور المرض المبيح للصائم، والذي يبيح الإفطار المرض ليس الامتحانات.

3- يحرم على مريض السكر الصيام في رمضان

قال عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق فضيلة الإمام الدكتور "على جمعة" إن المريض قد يجوز له الصيام في بعض الحالات، لأن المرض درجات فقد يكون شخص أصابعه توجعه فهو مريض أيضًا لكن يجوز له الصيام، وبعض الحالات يحرم عليه الصيام، كمريض السكر، مشيرا إلى أن الإمام الغزالي رأى أن المريض حُرّم عليه الصيام لو أصرّ على الصوم ومات أثناء صيامه فهم مفطر، وكتبته الملائكة مفطرا في رمضان، وهو "آثم".

وأضاف أن المرأة الحائض أيضا يحرم عليها الصيام في رمضان وعليها بالإفطار.

4- يجوز للاعب الكرة الذي يُسافر للعب مباراة الإفطار

قال الدكتور على جمعة عن لا عبى كرة القدم الذين يسافرون للعب خارج البلاد، يصرح لهم بالإفطار ويظن الناس وقتها أن الجواز يكون بسبب لعب كرة القدم، ولكنه بسبب السفر وهذا رخصة لهم.

إعلان