إعلان

خطوات الاستعداد لشهر رمضان

05:06 م الجمعة 20 يونيو 2014

خطوات الاستعداد لشهر رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم – هاني ضوَّه :

ننتظره من العام إلى العام إلى العام، لما فيه من خير وبركة .. إنه شهر رمضان المبارك الذي تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق ابواب النيران، لذا علينا أن نستعد لهذا الضيف العزيز على قول المسلمين حتى نستقبله أحسن استقبال يليق به.

ولكي نتجهز لرمضان علينا أن نقوم ببعض الخطوات الضرورية حتى نكون متهيئيين لاستقبال بركات هذا الشهر بقلوب صافية نقية ليكي نحقق الغرض من الصيام وهو التقوى، ومن بين تلك الخطوات:

-على كل مسلم قبل دخول رمضان أن يقف مع نفسه وقفة محاسبة ومراجعة لما فات، وأن يبحث عن عيوبه وذنوبه لكي يصلحها ويعلاجها.

-وعلينا أن نستقبل رمضان بالتوبة، لكي نبدأ صفحة جديدة نقية مطهرة من الذنوب، فقد حثنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم على التوبة فقال: "لله أشد فرحًا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه، وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فأضطجع في ظلها – قد أيس من راحلته – فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وان ربك" أخطأ من شدة الفرح.

-وكذلك تجديد النية فمن الأمور المهمة قبل رمضان أن نخلص النية لله ونصححها، بأن ننوي دخول شهر رمضان ونحن نبتغي رضا لله عز وجل وإفراد العبادة له سبحانه، لا نلتفت إلى نظر الخلق أو ثنائهم ومدحهم، وأيضا ننوي أن نخرج من رمضان وقد تحسنت أخلاقنا وارتقينا في مدارج العابدين المخلصين.

-وعلى المسلم وهو يستقبل شهر رمضان المبارك أن يصلح ذات بينه مع الناس فيتحلل من جميع المظالم وأن يطلب المساحمة ممن ظلمهم ويرد لهم حقوقهم، وكذلك ليصل رحمه المقطوعة، فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم من كانت عنده مظلمة من أخيه من عرضه أو ماله فليتحلله اليوم قبل أن يؤخذ حين لا يكون دينار ولا درهم، وإن كان له عمل صالح أُخِذَ منه بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ، وإن لم يكن له أُخِذَ من سيئاتِ صاحبه فجعلت عليه.

-وقبل رمضان علينا أن ننقي قلوبنا من تعلقها بالدنيا وملذاتها، وأن نجاهد النفس حتى تتخلص من طباعها الذميمة من هوى النفس والعجب والكبر والرياء.
-ولكي نصوم رمضان إيمانًا واحتسابًا علينا أن نتعلم أحكام الصيام وما يتعلق بشهر رمضان الكريم، حتى يصبح صيامنا صحيحًا لا شائبة فيه، وذلك لا يكون إلا بتعلم أحكام شهر رمضان.

وعلى كل رب أسرة أن يجلس مع زوجته وأبناءه ليتدارسوا أحكام الصيام، وفضائل رمضان ليكون في ذلك تحفيزا وتشجيعا للصغار على الصيام .

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان