إعلان

علي جمعة يوضح: هذا ما يمكن أن نفعله في هذا الشهر الأنور الكريم

01:04 م الخميس 31 أكتوبر 2019

الدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

تحدث الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عن الأفعال الصالحة التي ينبغي على المسلم اتيانها في هذا الشهر الفضيل الذي يشهد كرة ميلاد النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم.

وتساءل جمعة: ما الذي يمكن أن نفعله في هذا الشهر الأنور الكريم؟، ليجيب فضيلته: يقول رسول الله ﷺ : (أنا وكافل اليتيم في الجنةِ هكذا)، وأشارَ بالسبابة والوُسطى وفَرَّجَ بينهما شيئًا. من شدة قرب كافل اليتيم به ﷺ ، فمن استطاع منكم أن يكفل يتيمًا فليفعل، فإن لم يستطع يقول رسول الله ﷺ : (من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات) سواء أكان ذلك اليتيم من قرابته أم من غيره من الأجانب، لا يبتغي إلا وجه الله ولكن يفعل هذا الفعل من الرحمة، لا لأن يقال إنه رحيم، ولا لأجل أن يأخذ جائزة من أحد، ولا مدحًا من مخلوق، بل هو يفعل ذلك لله رب العالمين (كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات).

ودعا عضو هيئة كبار العلماء، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، إلى النظر إلى واسع فضل الله فكل ذلك من الإيمان برب قد خلق وكلف وأمر ونهى نعود يوم القيامة إليه - سبحانه وتعالى - للحساب نرجو ثوابه ونخاف عقابه. أيها الإنسان الذي تعتقد هذه العقيدة كل شعرة من رأس يتيم مرت عليها يدك- لك بها صدقات، ولك بها حسنات، ولا يضيع الله أجر المحسنين.. يقول النبي ﷺ : (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائمِ الليلَ، الصائمِ النهار) فالساعي على الأرملة والمسكين والذي يفرِّج عنهم كرب الدنيا كالساعي في سبيل الله؛ وفي رواية أخرى متفق عليها يقول الراوي بإسناده إلى أبي هريرة رضي الله تعالى عنه : أحسبه قال : (كالقائم لا يفتر والصائم لا يفطر) أي أن الذي يسعى على الأرملة والمسكين فكأنما يقوم الليل ولا يمل ولا ينتهي، وكأنه يصوم النهار من غير انقطاع أبدًا؛ فأي ثواب لهذا ؟! هو ثوابك للأرملة والمسكين..

افعل الخير، افعل الخير في هذا الشهر؛ فإن هذا الشهر يذكرك ببدء الرسالة.

وكما نحتفل به سرورًا وحبورًا بالحلواء وغيرها، فإنه ينبغي علينا أن نحتفل به في أنفسنا، وأن نغير أحوالنا إلى الصالح الأصلح.

ونصح فضيلة المفتي السابق بفهم مبتلى الرسالة النبوية العظيمة، قائلا: افهموا عن رسول الله ﷺ هذا المقام الأرفع الرفيع، وصلوا على السيد الجليل هذا الشهر، كما لم تصلوا عليه ﷺ في أشهر سواه.

فيديو قد يعجبك: