• تعرف على "هدية الصغراء" في يوم عاشوراء.. مجدى عاشور يوضح

    03:46 م الإثنين 17 سبتمبر 2018
    تعرف على "هدية الصغراء" في يوم عاشوراء.. مجدى عاشور يوضح

    تعرف على "هدية الصغراء" في يوم عاشوراء.. مجدى عاشو

    كتبت - سماح محمد:

    يقدم الدكتور مجدى عاشور - المستشار العلمى لمفتى الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - هدية نبوية من الحبيب صلى الله عليه وسلم يهديها لكل الأمة الإسلامية بهذه المناسبة الدينية العطرة وهو يوم عاشوراء.

    قام عاشور خلال حديثه في برنامج "أحوالنا" المذاع على فضائية "الناس" بإلقاء الحديث النبوي الشريف: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم عاشوراء فوسعوا على أولادكم وأهليكم"، ثم يروي عن حرب: سألت أحمد عن الحديث الذي جاء: "من وسع على أهله يوم عاشوراء" فلم يره شيئاً. وقال ابن منصور: قلت لأحمد: هل سمعت في الحديث "من وسع على أهله يوم عاشوراء أوسع الله عليه سائر السنة"؟ فقال: نعم، رواه سفيان بن عيينة عن جعفر الأحمر عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر - وكان من أفضل أهل زمانه - أنه بلغه أنه "من وسع على عياله يوم عاشوراء أوسع الله عليه سائر سنته". قال ابن عيينة: جربناه منذ خمسين سنة أو ستين سنة فما رأينا إلا خيراً.

    وقد اجتمع رواة الحديث على ثبوت البركة بالعمل بالوصفة النبوية، وذلك يكون بالتوسعة فى إطعام الأولاد والأهل فى ذلك اليوم، ولو لم يستطع مادياً لهذا الفعل فأقل ما يكون هو تخصيص هذا اليوم بإشاعة الفرح والبهجة وتغيير نمط اليوم بين أفراد العائلة وكذلك الأولاد لما له من أثر كبير يرى فضله على مدار العام.

    وقد سماها الحبيب صلوات الله وسلامه عليه بـ "هدية الصغراء" فهى وصفة نبوية تحمل فى طياتها الكثير من البركات.

    وللتعرف على المزيد من التفاضيل الخاصة بهذه الهدية النبوية الكريمة يمكنكم مشاهدة الفيديو التالى..

    اقرأ أيضا:

    -عبادة إن فعلتها يوم عاشوراء تكفر ذنوب سنة مضت

    -هل يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا؟.. الإفتاء تجيب

    إعلان

    إعلان

    إعلان