11 سؤال يحتاج لإجابتك في عشر ذي الحجة

05:19 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

11 سؤال يحتاج لإجابتك في عشر ذي الحجة

كتبت - سارة عبد الخالق : 

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام) - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

عزيزي القارىء.. نقدم لك عددا من الأسئلة احرص على الإجابة عليها بشكل يومي طوال الليالي العشر من ذي الحجة، لتجدد صلتك بالله – عز وجل -، فهل من مجيب ؟!

1- هل حافظت على صلواتك في أوقاتها ؟

عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال سألت النبي – صلى الله عليه وسلم - : أي العمل أحب إلى الله ؟ قال: (الصلاة على وقتها). قال: ثم أي ؟ قال: (بر الوالدين )؟ قال: ثم أي؟ قال: (الجهاد في سبيل الله). قال: حدثني بهن، ولو استزدته لزادني. – صحيح البخاري -.

2- هل صمت اليوم ؟

عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم النار من وجهه سبعين خريفا) –

أما صيام يوم عرفة فله فضل كبير، ففي مسند أحمد عن أبي قتادة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له رجل: أريت صيام عرفة ؟ قال: (احتسب عند الله أن يكفر السنة الماضية والباقية).

3- هل قرأت وردك من القرآن اليوم ؟

 

عن أبي أمامة - رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه) – صحيح مسلم.

 

4- هل استغفرت ربك اليوم ؟

يقول الله تعالى في سورة النساء (آية : 110) : {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا}.

وفي سورة نوح (من آية 10 إلى 12) : {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا .يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.

5- هل كبرت وهللت وحمد ربك اليوم ؟

فعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )- رواه أحمد .

6- هل صليت قيام الليل ؟

يقول الله تعالى في سورة الزمر ( آية :9): {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}.

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) – صحيح مسلم.

7- هل تصدقت اليوم ؟

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال :(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله): - وذكر منهم – (ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لاتعلم يمينه ماتنفق شماله) – صحيح مسلم.

8- هل كنت بارا والديك اليوم؟

عن أبي بكرة نفيع بن الحارث – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟) ثلاثا قلنا: بلى يارسول الله: قال: (الإشراك بالله، وعقوق الوالدين) وكان متكئا فجلس، فقال: (ألا وقول الزور وشهادة الزور) فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت. – متفق عليه.

وإذا توفيا.. فادعو لهما.. وخصص لهما صدقة جارية تنقعهما في قبرهما، فقد يكون برك لهما بعد موتهما سببا في دخولهما الجنة، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة،إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له). – رواه مسلم.

9- هل وصلت رحمك ؟

عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله) – صحيح مسلم .

10- هل دعوت الله اليوم ؟

يقول الله – عز وجل – في سورة البقرة (آية: 186): "{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.

11- هل قمت بأي عمل صالح آخر ؟

عيادة مريض، زيارة يتيم، مساعدة محتاج أو أي عمل صالح آخر...

اعلم أن الله – عز وجل – اعلم بنيتك ويرى كل صغيرة وكبيرة تقوم بها فاحرص على ألا يراك على معصية، اجتهد واعمل الخير، والله عنده الأجر والثواب – بإذنه -. 

ولنجعل هذه الأيام المباركة بداية جديدة لنا مع الله، ونقطة انطلاق للعمل الصالح الجاد الذي يقربنا أكثر وأكثر إلى المولى – عز وجل -

إعلان