إعلان

بالصور| 7 معلومات عن مئذنة "المحيبس" بعد قرار "الأوقاف" بهدمها

08:50 م الثلاثاء 25 أغسطس 2020

كتبت – آمال سامي:

قررت مديرية أوقاف الوادي الجديد مؤخرًا هدم مئذنة مسجد "المحيبس" بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، وكانت المئذنة من أقدم المباني التراثية بالمدينة وهي مبنية على الطراز الأيوبي، وفي السطور التالية يرصد مصراوي أبرز 7 معلومات عن المئذنة التاريخية:

1. تقع مئذنة مسجد المحيبس بمنطقة عين الدار بمدينة الخارجة في الوادي الجديد، ويبلغ طول المئذنة عشرين مترًا ويتراوح عمرها ما بين ثلاثمائة إلى ربعمائة عام، وتنتمي للعصر العثماني المتأخر.

2. يقع المسجد بجوار حارة الأدارسة التاريخية، وهي إحدى الحارات المتفرعة من منطقة عين الدار القديمة بمدينة الخارجة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى عائلة الأدارسة التي استوطنت مدينة الخارجة عام 300 هجريًا قادمة إليها من جهة زهون غربي تونس حسبما أكد عباس مياز، أحد كبار مشايخ واحة الخارجة، لمصراوي في تصريحات سابقة.

3. بنيت مئذنة المحيبس من الطوب اللبن على الطراز الأيوبي، وكذلك المسجد، وتتكون المئذنة من عدة طوابق يتم الصعود إليها عبر سلم دائري خشبي حلزوني، وفي أعلاها شرفة بنيت من خشب الدوم وأفلاق النخيل.

4. سمي مسجد "المحيبس" بهذا الاسم نسبة إلى محبس بئر من المياه حفر وقتها من مواسير خشبية صنعت من خشب الدوم.

5. لم يتبق من المسجد القديم سوى المئذنة، وهي من أهم معالم مدينة الخارجة بالوادي الجديد.

6. لا تخضع مئذنة المحيبس لوزارة الآثار في الآثار الإسلامية لأنها لا تنتمي لأي عصر من العصور الإسلامية المسجلة، وتتبع المئذنة وزارة الأوقاف.

7. منذ ثلاثة أعوام تداولت أنباء عن تشكيل لجنة لمعاينة المئذنة من قبل محافظة الوادي الجديد، وقالت اللجنة أنه من الممكن ترميمها والحفاظ عليها كقيمة حضارية، ورفعت خطة الترميم التي اقترحتها اللجنة إلى الجهات المختصة آنذاك.

اقرأ أيضاً..

- بالصور| المسجد الأزرق بالدرب الأحمر.. أحد كنوز القاهرة الإسلامية

- بالصور| تعرف على مسجد مالمو الكبير ثاني أقدم مساجد السويد

- "الحجرة الشريفة".. بقعة طاهرة تحفها الملائكة وتهفو إليها القلوب.. تعرف على تفاصيلها

فيديو قد يعجبك: