إعلان

بالصور| خانقاه الظاهر بيبرس "من أهم التحف الأثرية بحي الجمالية"

08:18 م الأحد 07 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


تصوير- جلال المسرى
كتبت - سماح محمد:

تعرف القاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز منذ قديم الزمان بمدينة الألف مئذنة نظراً لكثرة المساجد فيها والتي أنشئت عبر العصور منذ الفتح الإسلامي لمصر وحتى الآن.
كما أن للقاهرة طابعا خاصا لما تحويه من كنوز إسلامية عريقة تهفو لها النفس، وتشعر عند النظر إليها أو زيارتها أنك تحلق فى السماء لما فيها من عبق التاريخ، والشاهدة على عدد لا حصر له من القصص، ولكن بمجرد النظر إليه تشعرك بارتفاع الروحانيات وحالة من السعادة الغامرة، هذا ما دعانا فى مصراوي إلى عمل جولة مصورة نحلق بها بين آثار وكنوز القاهرة الإسلامية، واليوم موعدنا مع جولة مصورة بخانقاه الظاهر بيبرس.

"خانقاه بيبرس الجاشنكير" الذى يقع بمنتصف الشارع المؤدي إلى باب النصر، وقد بناها بيبرس الجاشنكير (متذوق طعام الملك) عام 1310م، وتقع على مساحة تقترب من 5500 م2.

وحسبما ذكر موقع وزارة الآثار المصرية فقد تعرف الخانقاه بـ "الخلوة" وهي المكان الذي ينصرف إليه المتصوف للعبادة، وتجمع في تأسيسها بين المسجد والمدرسة، غير أنها حاليا مسجد.

ولباب الخانقاه محاريب أعلاها آيات قرآنية، وهو مرصع بصفائح نحاسية مشكلة هندسيا، وبداخله حشوات محفورة ومفرغة بزخارف إسلامية.

ومن ممر يمتد لأمتار قليلة، يمكن للزائر الدخول إلى "الخانقاه" ليرى في ساحتها الواسعة أعدادا كبيرة من طيور الحمام ترفرف، وعلى جدران وأسقف المنشأة الأثرية، تعلو المشكاوات والشبابيك العتيقة، فيما تميزها مئذنة قصيرة عريضة الارتفاع، كما تمتاز "خانقاه بيبرس الجاشنكير" بوجود كتل حجرية ضخمة على بعضها كتابات فرعونية.

فيديو قد يعجبك: