بالصور| تعرف على أجمل 7 مساجد حول العالم

02:45 م الإثنين 26 أغسطس 2019

اجمل المساجد

كتب ـ محمد قادوس:

المسجد هو مكان مقدس للمسلمين وهو مكان اقامة الصلاة، الركن الثاني من أركان الإسلام، وكافة صور العبادة، وهناك حول العالم المساجد التي تميزت بفنون عمارتها وزخارفها إسلامية الشكل والملمح، الشهيرة بالعمارة الإسلامية.

ويستعرض "مصراوي" أجمل 7 مساجد حول العالم، باستثناء الحرمين الشريفين لقدسيتهما وعلو مكانتهما.. تعرف على تلك المساجد في الصفحات التالية:

ـ مسجد فخر الإسلام في الشيشان:

يعتبر مسجد "فخر المسلمين" أحدث المساجد إنشاء والأكبر في أوروبا، والذي تم افتتاحه الجمعة الماضي في الشيشان، تحفة العمارة الإسلامية الحديثة، وبُني على طراز البوابات الأربع المتناظرة، التي يقابل بعضها بعضا.

وتبلغ مساحة المسجد 9.7 ألف متر مربع، وتصل القدرة الاستيعابية للمسجد في الداخل 20 ألف مصل، وفي الخارج 100 ألف مصل، ويتميز بجمال عمارته وزخارفه المميزة.

ـ مسجد نصير الملك:

هو مسجد تقليدي في شيراز، إيران، ويقع في جوادي إي عربان بالقرب من مسجد شاه جراغ الشهير. تم بناء المسجد في عهد القاجاريين، ومفتوح للصلاة حتى الآن تحت رعاية مؤسسة ناصر الملك للأوقاف. بني المسجد بأمر من ميرزا حسن علي ناصر الملك، وهو واحد من أمراء سلالة قاجار، في عام 1876 وانتهى بناءه في عام 1888. صممه كل من محمد الحسن ومحمد رضا كاشي باز الشيرازي. تزين واجهة المسجد الزجاج الملون، ويوجد بها خمس فتحات، وهو تصميم تقليدي يخص العمارة الفارسية. يشتهر المسجد بالمسجد الوردي نظرًا لاستخدامه بلاط وردي اللون في تصميمه الداخلي.

ـ مسجد الشيخ زايد:

يُعد جامع الشيخ زايد الكبير أحد أكبر المساجد في العالم ومن أضخم الأعمال المعمارية التي تمزج بين مختلف مدارس العمارة الإسلامية.

ويضم مسجد الشيخ زايد الكبير عدد قباب تصل إلى 82 قبة، وأكثر من 1000 عمود، ومزين بعدد ثريات مرصعة بالذهب عيار 24 قيراط والموجودة في قاعة الصلاة الرئيسية والتي تعد واحدة من أكبر الثريات في العالم، وتغطي أرضيته أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم.

ـ مسجد الحسن الثاني:

يعتبر مسجد الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء واحدا من أهم المعالم الإسلامية ليس في المغرب فقط بل على الصعيد العالمي، باعتباره أكبر مسجد في أفريقيا وواحدا من بين أكبر المساجد في العالم.

يشكل مسجد الحسن الثاني واحدا من التحف الفنية في مجال المعمار المغربي، ولذلك يحرص كثير من السياح الذين يحلون بمدينة الدار البيضاء على زيارته واكتشافه.

ـ مسجد محمد علي:

هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة. أنشأه محمد علي باشا ما بين الفترة من 1830م إلى 1848م على الطراز العثماني، على غرار جامع السلطان أحمد بإسطنبول.

ويدعى أحياناً بمسجد المرمر أو الألبستر لكثرة استخدام هذا النوع من الرخام في تكسية جدرانه، واهتم خلفاء محمد علي باشا بالمسجد فأتموا البناء وأضافوا إليه بعض الإضافات البسيطة، كما جعلوه مقراً للاحتفال بالمناسبات الدينية السنوية، وكانوا على الترتيب عباس حلمي باشا الأول، محمد سعيد باشا، إسماعيل باشا، توفيق باشا. إلا أن أضخم عملية ترميم كانت في عهد فؤاد الأول الذي أمر بإعادة المسجد إلى رونقه القديم بعد أن أصابت جدرانه التشققات بفعل خلل هندسي، كما اهتم ابنه فاروق الأول من بعده بالمسجد أيضاً وافتتحه للصلاة من جديد بعد إتمام عملية ترميمه.

ـ مسجد السلطان قابوس الكبير:

هو أكبر المساجد التي أمر قابوس بن سعيد سلطان عمان ببنائها، يقع الجامع في محافظة مسقط، وقد أمر ببنائه عام 1992.

يعد المسجد مزاراً سياحياً حيث يسمح بالزيارة يومياً من الثامنة صباحاً وحتى 11 ظهراً بجانب وجود مكتبة وقاعة للمحاضرات، يتميز تصميم الجامع باحتوائه على عدد من الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية بجانب الممرات والقباب والمنائر والحدائق الواسعة والنوافير المائية، استخدمت في بنائه مختلف المواد من الخشب والرخام والزجاج المعشق والجداريات والزخارف النحاسية.

ـ مسجد الكريستال:

مسجد الكريستال هو ثاني أكبر مساجد جنوب شرق آسيا بعد جامع الاستقلال في جاكارتا، وأحد أجمل المساجد في ماليزيا والعالم اجمع.

يقع مسجد الكريستال، المصنوع بأكمله من الكريستال الخالص، في مدينة كوالا تيرينجانو في شمال شرق ماليزيا، وقد أمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين عام 2006 واستغرق بناؤه عامين حيث تم افتتاحه 8 فبراير 2008.

إعلان