أشهر وأجمل 5 مساجد في روسيا

06:42 م الثلاثاء 15 أغسطس 2017

أشهر وأجمل 5 مساجد في روسيا

كتب- محمود طه:

تعد روسيا من أكبر البلدان في أوروبا، ويقدر عدد المسلمين في روسيا 28 مليون مسلم، يشكلون حوالي 20 % من السكان وهي مشهورة بوجود الأماكن الدينية، وتشتهر بالجمال في أماكن العبادات، ويعتبر مساجد وجوامع روسيا لها نصيب من التاريخ والجمال لا يمكن إنكاره.

وإليكم أكبر وأجمل 5 مساجد في روسيا عبر الصفحات التالية:

مسجد الجمعة في مدينة دربند:

مسجد جمعة الدربندي هو من أقدم مسجد في روسيا و اتحاد الدول المستقلة و كذا أحد أقدم مساجد العالم. يقع المسجد في مركز مدينة دربند القديمة.

ووقعت في تاريخ المسجد في العهد السوفيتي احداث سلبية، اذ جرى اغلاقه في عام 1930، وحولته وزارة الداخلية الى سجن، وقد اغلق في تلك الفترة العديد من دور العبادة الاسلامية والمسيحية. ولم يبق المسجد بهذه الصفة طويلا، اذ اعيدت له صفته الدينية قبل نهاية الحرب الوطنية العظمى.

مسجد سانت بطرسبرغ:

مسجد سان بطرسبورغ افتتح عام 1913، وكان أكبر مسجد في أوروبا، حيث يصل ارتفاع مآذنه إلى 49 مترا، وتعلوه القبّة الرائعة التي يبلغ ارتفاعها 39 مترا.

مسجد نورد كمال:


هذا المسجد واحد من أجمل مساجد مدينة نوريلسك القطبية، ويختلف المسجد عن باقي المساجد وخاصة في قبة غير دائرية، وذلك لتستطيع تحمل الرياح والأجواء القطبية الباردة في تلك المنطقة.

مسجد قلب الشيشان:

المسجد عبارة عن بناية فريدة من نوعها. وقد  طليت  جدرانه الداخلية والخارجية بالمرمر النادر من نوع"ترافيرتين". وزين المسجد من داخله بالمرمرالابيض الذي  يستخرج من جزيرة "مرمرة عدسي" الواقعة في بحر مرمرة.

مسجد السنة أو مختاروف:


مسجد مختاروف في جمهورية أوسيتيا الشمالية، بني عام ١٩٠٥م ولولا دفاع المسلمين عنه وحمايته لدُمّر عام ١٩٣٤ بقرار سوفييتي.

إعلان