إعلان

مسجد "السلطان بايزيد".. حكاية أثر يونانى افقدته النيران قيمته فى ثوانى

06:50 م الثلاثاء 28 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

يعد مسجد السطان بايزيذ من أهم الأثار فى اليونان حيث يعود تاريخ بنائه للقرن الخامس عشر والذى قد أصدر السلطان بايزيد وهو ثامن سلاطين الدولة العثمانية قراراً لكبار المهندسين الأمير فخر الدين باشا ويعقوب شاه، بإقامة مسجداً يحمل اسمه في اسطنبول في ميدان تويوروس سنة (1501م)، وتم الانتهاء من البناء (1506م)، حسب الأرقام المدونة على مدخل المسجد، وهو أول مسجد تقليدي شيد على النمط العثماني القديم.

ولقد تفانى هذا المهندس فى تنفيذ بنائه على النسق البيزنطى مع الحفاظ على السمات الاسلامية ويعتبر مسجد بايزيد الثانى اول اثر عثمانى يمكن رصد تأثير كنيسة آيا صوفيا في تصميمة على الرغم ان قبة مسجد بايزيد الثانى اصغر بكثير من قبة آيا صوفيا فقطر قبة مسجد بايزيد الثانى لا تتعدى 18 متر.

ويُعد جامع بايزيد من أكبر وأفخم وأجمل الجوامع الموجودة في (اسطنبول) والساحة القريبة. أخذت اسمها منه فهي ساحة بايزيد وتقع جامعة اسطنبول بالقرب من هذا الجامع.

ومحتوى هذا المسجد الأثرى يوجد به فناءً مكشوفاً في شمال المسجد يتوسطه نافورة بميضأة للوضوء والمقامة على 8 أعمدة من الرخام، ويحيط بها رواقاً من 25 قبة، فوق 20 أسطوانة مزخرفة من الجرانيت.

الفناء الداخلي للمسجد تتوسطه القبة الكبرى، وعلى أطرافها طرز أسماء الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، إضافة إلى ذلك كتب على جميع المدخل الداخلية للمسجد آيات القرآن الكريم، أما الجدران فمحلاة بالزخارف البنائية الإسلامية، وأما الشبابيك فقد زينت بزخارف عثمانية.

ومع كل هذه الفخامة فى التصميم إلا أنه من المؤسف إندلاع حريق من أيام نتج عنه أضرارا جسيمة بمبنى مسجد بيازيد الأثري العثماني. كما اشارت التقارير المبدئية انه من المحتمل أن يكون الحريق قد نجم عن أعمال ترميم جارية في المبنى.


موضوعات متعلقة:

على التراث العثماني وبتكلفة 30 مليون جنيه وأئمته يتحدثون اللغات.. مسجد الصحابة بشرم الشيخ

بالصور: ''المسجد الأحمر''.. من مسجد إلى نادى ليلى.. إلى أين المستقر؟

بالفيديو والصور: مسجد جامك.. من أقدم مساجد كوالالمبور بماليزيا

فيديو قد يعجبك: