بالفيديو والصور: قصة أول مسجد بناه العثمانيون باسطنبول بعد فتح القسطنطينية

03:15 م الأربعاء 11 يناير 2017

كتبت – سارة عبد الخالق :

مسجد أيوب سلطان .. أو مسجد أبي أيوب الأنصاري.. يعتبر أول مسجد بناه العثمانيون في إسطنبول بعد فتح القسطنطينية عام 1453.

يقع مسجد أيوب سلطان بالقرب من قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه -، وهو مسجد عثماني قديم موجود في منطقة أيوب في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول بالقرب من منطقة القرن الذهبي، خارج أسوار القسطنطينية.

بني المسجد عام 1458 بالقرب من قبرالصحابي الجليل الذي دفن هناك عند محاولة المسلمين فتح القسطنطينية عام 52 هـ ، ولكنهم لم ينجحوا في ذلك. 

كان يضم المسجد كلية جاءها الطلاب من الأمصار البعيدة والقريبة، ووفرت لهم المأكل والمسكن والعلم، كما ضم المسجد مطعما للفقراء وحماما تركيا، وازدهر من حوله المعمار ونشطت التجارة. 

تم تشييد جامع السلطان أيوب باستخدام حجارة الكوفاكي، له سقف بمساحة 26 × 11 متر، مع قبة رئيسية ذات قطر بطول 17,5 متر، وعدد من أنصاف القباب ذات القطر نفسه، لتدعيم السقف، ويحصل المسجد على إضاءته الداخلية من خلال أشعة الضوء المنبعث من إطار القبة الرئيسية به، بالإضافة إلى النوافذ الموجودة بالقباب الفرعية، كما تم تزيينه على الطراز العثماني التقليدي المستخدم في باقي الجوامع والمساجد، إلا أنه يعد سادة بالمقارنة بالطراز المعماري المنتشر في تلك الحقبة، حسبما ذكر موقع جريدة الزمان التركية.

• من هو أبو أيوب الأنصاري الذي بني مسجد أيوب سطان بالقرب من قبره ؟

إنه الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري هو خالد بن زيد بن كليب، أبو أيوب الأنصاري الخزرجي، شهد بدراً والعقبة والمشاهد كلها، كما شهد مع علي - رضي الله عنه - قتال الخوارج.

وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد نزل في داره عندما قدم المدينة مهاجراً من مكة، فأقام عنده شهراً حتى بنى المسجد ومساكنه حوله، ثم تحول إليها.

وبعد مجيء الدولة العثمانية وفتح القسطنطينية أصبحت مكانة أبي أيوب الأنصاري عظيمة في الثقافة العثمانية، فقد كان لأبي أيوب الأنصاري مكانة عظيمة لكونه كان مضيفا لرسول الله – صلى الله عليه وسلم -.


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو: مأذنة الثلج تجذب محبي التصوير إلى ''أغري'' التركية

بالصور.. مئذنة مسجد أثري بتركيا أكثر ميلا من برج بيزا

بالفيديو والصور: ''مآذن يتيمة'' فقدت مساجدها إبان الاحتلال اليوناني لغربي تركيا

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107376

    عدد المصابين

  • 99353

    عدد المتعافين

  • 6258

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 45921794

    عدد المصابين

  • 33252284

    عدد المتعافين

  • 1193912

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي