إعلان

بالصور والفيديو.. "المسجد العتيق" اقدم مسجد بشمال افريقيا "زمان والأن"

09:02 ص الجمعة 01 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد :

التعريف بالمسجد:

الجامع العتيق اقدم جامع في شمال افريقيا تم بناته ابان الفتوحات الإسلامية فى شمال افريقيا حيث تم انشاؤه في سنة 44 هجرياً الموفق 668 ميلادياً بمنطة بأوجلة وهى منطقة هامة جدا حيث بها اكبر عدد من السكان والأهم من ذلك ان هذه المنطقة كانت منطقة ممر للقوافل.

تفاصيل البناء:

تمّ بناء المسجد العتيق بمنطقة بأوجلة منذ بداية الفتح الإسلامي، وهو على هيئــة شبـه مستطيـل منفرج الزوايا طوله 24مترا وعرضه 19مترًا، ويُحيط به على جهاتــه الأربع فناء عرضـه 4 أمتار تقريبا وله تسعة أبواب أحدها يطل على ميدان قصر أورومان أحد المعالم الأثرية القديمة.

قسّم المسجد إلى خمسة أروقة، مقسم من الوسط بعدد من الأعمدة المتلاصقة بمجموعة أقواس تحمل القبب الّتي يبلغ عددها عشرون قبة، وهذه القِباب المدبّبة مهمّتها تشتيت أشعة الشّمس المنعكسة على السّطـح وتجمّع أكبر قدر من الهواء البارد في تجويف القبّة من الداخل، كما أنّها تمنع تجمَع مياه الأمطار على السطح نظرًا لشكلها المخروطي.

ورغم عوامل الطبيعة المختلفة إلاّ أنّها ظلّت متماسكة كأنّه تمّ بناؤها بالأمس القريب. وقد اكتسب هذا المسجد أهمية خاصة إبان ازدهار تجارة القوافل من الغرب إلى الشرق ومن الشمال إلى الجنوب، حيث يجد المسافر بين أروقة هذا المسجد وفنائه المأوى والمأكل والمشرب والطمأنينة والرّاحة.

والفيديو التالى تم تصويره قبل عملية الترميم التى اجريت للمسجد فهيا لنشاهد الفيديو..


مساجد متعلقة:

بالصور.. مسجد ''تحت الأرض'' من أغرب مساجد إسطنبول

بالفيديو والصور: سيدي غانم.. من أنقاض كنيسة إلى أعرق مسجد بالجزائر

بالصور .. الأزهر جامع وجامعة زمان والأن

بالصور.. مسجد جينيه الكبير في مالي

الصور: مسجد البدية.. من اهم اثار الامارات

 

فيديو قد يعجبك: