إعلان

بالصور.. مسجد عمر بن الخطاب في الجوف

11:30 ص الخميس 30 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مسجد عمر بن الخطاب احد اهم واقدم المساجد الاثرية في شمال شبه الجزيرة العربية , وهو من الاثار التاريخية الهامة في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية .

 

وترجع اهمية مسجد عمر بن الخطاب التاريخية الى تصميم وتخطيط بناءه , حيث يمثل بناء نمط البناء للمساجد الاولى في عهد الاسلام , و يشبه نمط بناءه لنمط بناء المساجد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم , ومما يزيد اهمية المسجد الى كونه احد اقدم المساجد التاريخية القديمة الذي لم يتبدل نظام تخطيطه وبناءه .

 

 

تأسيس وبنأء المسجد :

تم بناء مسجد عمر بن الخطاب في منطقة الجوف على يد الخليفة الراشد الفاروق سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه , حيث تقول كتب التاريخ ان عمر بن الخطاب بناه في اثناء توجهه الى بيت المقدس في فلسطين , مما يذكر انا تاريخ بناء المسجد يعود الى عام 17 للهجرة النبوية .

 

 

موقع ومكان المسجد :

بني مسجد عمر بن الخطاب في وسط بلدة دومة الجوف , وبجانب حي يسمى حي الدرع في جهة الجنوب للبلدة , ودومة الجندل هي مدينة سعودية , وهي احد محافظات منطقة الجوف الواقعة في شمال المملكة العربية السعودية .

 

 

تخطيط بناء المسجد :

ان تخطيط بناء المسجد وتصميم يماثل نمط بناء المساجد في عهد الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , حيث ان تخطيط بناء مسجد عمر بن الخطاب في منطقة الجوف , يشابه تخطيط بناء مسجد الرسول في المدينة المنورة , في المراحل الاولى لبناء المسجد , حيث تم بناء سقف المسجد من الاثل وسعف شجر النخيل , المغطى بالطين , وهو ما يعده الخبراء استمرارا لنمط بناء المساجد الاولى لظهرو الاسلام .

 

 

هذا وقد بني المسجد على شكل يقارب المستطيل , ويبلغ طوله من جهة الغرب الى الشرق بطول 32.5 م وعرض 18م تقريبا , وتم تصميم المسجد من الداخل من رواق القبلة , ومحراب ومنبر , وصحن وساحة المسجد والمصلى , ومما يميز المسجد ايضا هو الجزء الخلفي وهو عبارة عن مكان خلوة للتعبد والصلاة في الشتاء حيث البرد القارس .

 

 

مئذنة المسجد :

هذا واشتهر بناء المسجد بمئذنة رائعة التصميم , حيث يبلغ طول المئذنة حوالي 12.7 متر , وبني الجزء الاسفل للمئذنة على شكل مربع طول ضلع القاعدة يبلغ 3 امتار , وكلما ارتفعت تضيق حيث تأخذ جدران المئذنة كلما ارتفعت شكل الهرم , وفي النهاية تصل الى شكل مخروطي .

والمئذنة من الداخل تتكون من اربع طوابق بنيت على سقف ممر المسجد المؤدي للخروج , وكان للمئذنة سلم داخلي يصل طوابقه بعضها ببعض , وكان قد بني من الحجر لكن وبفعل الزمن تأكلت حجارة السلم واصبح الصعود الى طوابق المئذنة شيء مستحيل .

 

المصدر: موقع المرسال

فيديو قد يعجبك: