إعلان

مسجد أبو الحجاج.. شاهد على التاريخ عبر العصور

12:51 ص الإثنين 09 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: سماح محمد

يقع مسجد أبو الحجاج في مدينة الأقصر المصرية داخل جدران المعبد الكبير ويرجع تاريخ إنشاء المسجد إلى العهد الأيوبى حيث بني سنة 658 هـ الموافق 1286م، مشيد على الجانب الشمالي الشرقي من معبد الأقصر، والمسجد من المساجد المميزة فعلا حيث يقبع فوق أطلال كنيسة ومعبد فرعوني ويزاحم تماثيل رمسيس الثاني بمعبد الأقصر، لذا فهو امتزاج للحضارات الإنسانية المتعددة فهو يربط بين المصرية الفرعونية وبين المصرية القبطية وبين الإسلامية.

نبذة عن صاحبه:

صاحبه هو الصوفي "يوسف بن عبد الرحيم بن يوسف بن عيسى الزاهد"، المعروف بأبي الحجاج الأقصري والذي دفن بداخله، وكان والده صاحب منصب كبير في الدولة العباسية.

وينتهي نسبه إلى الحسين بن على رضي الله عنهما، وقد ولد الشيخ في أوائل القرن السادس الهجري بمدينة بغداد، في عهد الخليفة العباسي المقتفي لأمر الله، كما كان رجلا صالحا ذكره ابن بطوطة في كتابه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" فقال: "سافرت إلى مدينة الأقصر وضبط اسمها بفتح الهمزة وضم الصاد المهمل، وهي صغيرة حسنة، وبها قبر الصالح العابد أبي الحجاج الأقصري. وعليه زاوية".

وصف المسجد:

يعلو المسجد مئذنة، بنيت علي الطراز الفاطمي. وبداخل المسجد يوجد محراب بسيط الشكل يخلو من الزخارف، كما يوجد ضريح صغير دفن فيه صاحب المسجد "السيد يوسف ابن عبد الرحيم المعروف بأبي الحجاج". كما يعلو الجامع صف من الشرفات المبنية بالطوب الأحمر "الأجر" كما جدده عباس حلمي الثاني سنة 1914م.

تعلو هذه المئذنة الجهة الشمالية الشرقية لمعبد الأقصر، وإرتفاعها حوالي 14.15 متر، 46.41 قدم. وتقوم علي الأعتاب فوق الأعمدة الجرانيتية الأربعة بالمعبد والتي تشكل قاعدة غير ظاهرة لها.

ترتكز قاعدتها علي هذه الأعتاب وقد بنيت من الطوب اللبن بشكل مربع بإرتفاع 6.85 متر، 22.47 قدم، يتخللها ثلاثة أحزمة خشبية من الخشب الدوم. وتأخذ هذه القاعدة الشكل المسلوب الي أعلي، وبها ثلاثة فتحات للإضاءة وكذلك المدخل المعقود في الركن الشرقي. يعلو الأركان الأربعة لمربع القاعدة أربع كتل بنائية صغيرة علي شكل دعامة صغيرة تعلوها قبيبة صغيرة، يعلو هذه القاعدة بدن أسطواني مسلوب الي أعلي، قطره من أسفل 2.58 متر أو 8.46 قدم. ومن أعلي 1.80 متر أو 5.90 قدم، ويبلغ إرتفاعه 7.66 متر أو 25.12 قدم، ومتوج من أعلاه بقبة صغيرة.

فيديو قد يعجبك: