إعلان

بالصور.. جامع أحمد الفاتح درة العمارة الاسلامية بالبحرين

02:47 م الثلاثاء 02 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: سماح محمد

تتمع دولة البحرين بالعديد من الاثار المعمارية الاسلامية واشهرها جامع أحمد الفاتح المعروف باسم مركز أحمد الفاتح الإسلامي هو واحد من أكبر المساجد في العالم وتقدر مساحته بحوالي 6500 متر مربع ويستوعب 7000 مصلي في وقت واحد.

تم بناء المسجد على يد أمير البحرين الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في عام 1987م وسمي تيمنا باسم أحمد الفاتح الذي فتح البحرين. في عام 2006م أصبح جامع الفاتح موقع لمكتبة البحرين الوطنية.

شيدت قبته الضخمة بالكامل من الألياف الزجاجية ويبلغ وزنها أكثر من 60 طن وتعتبر القبة حاليا هي أكبر قبة مصنوعة من الألياف الزجاجية في العالم. والرخام المستخدم في والأرضيات إيطالي والثريا من النمسا. والأبواب مصنوعة من خشب الساج من الهند. والكتابات على حوائط المسجد هي كتابات بالخط العربي المسمى الخط الكوفي وهو من أنواع الخطوط القديمة جدا.

وتضم مكتبة مركز أحمد الفاتح الإسلامي حوالي ما يقرب من7000 كتاب بعضها قديم ويعود تأليفه وطباعته إلى أكثر من 100 عام. تشمل هذه النسخ على كتب أحاديث نبي محمد صلى الله عليه وسلم، والموسوعة العربية العالمية، وموسوعة الفقه الإسلامي، ومجلات جامعة الأزهر التي تم طباعتها قبل أكثر من مائة سنة، وكذلك العديد من الدوريات والمجلات.

ويتكون الجامع من ثلاثة أقسام رئيسية هي مصلى الرجال ومصلى النساء والباحة الكبرى، وتبرز فيه التصاميم الإسلامية ونقوش آيات القرآن الكريم على جدرانه، وهو يعتبر المقصد الأول للبحرينيين وقاطني المملكة في أداء شعائر صلاة الجمعة، حيث يقوم التلفزيون الرسمي في البحرين بنقل وقائع الصلاة من الجامع. ويتحول الجامع في شهر رمضان إلى مكان لاعتكاف المسلمين وتحري ليلة القدر، إضافة إلى إقامته سنويا مسابقة البحرين لحفظ القرآن الكريم والعديد من الفعاليات الإسلامية والوطنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان