إعلان

أحمد كريمة يوضح حكم من يتعاطى المخدرات ويرتكب جريمة أثناء سكرة

03:11 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

الدكتور أحمد كريمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن تعاطي المسكرات بكافة أنواعها وأصنافها سواء كانت خمور أو مخدرات سواء كانت سائلة أو مشمومه أو مشروبه فهي حرام شرعا.

وأضاف كريمة خلال لقائه ببرنامج" التاسعة"، المذاع على القناة" الأولى المصرية" أن الله-سبحانه وتعالى-حرم شرب الخمر والمخدرات، مستشهد في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة المائدة،" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ".

وأوضح أستاذ الفقه المقارن، أن القضاء الإسلامي يمتاز عن غيرة أن من يتعاطى مسكرا أو مخدرا ويرتكب جريمة فإنه يعاقب كغير السكران.

وأكد كريمة أن السكران يتم حسابه عن تصرفاته والجرائم التي يقوم بتنفيذها، مختتما: من يتعاطى مخدرات ويتركب جريمة يعاقب أيضا لأنه أدخل السكر والمخدر على نفسه.

واكد أستاذ الفقه ان السكران يؤاخذ بتصرفاته، مشيرًا الي ان المعفوا عنهم هم ثلاثة، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن عليِّ بن أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال:" رُفِع القَلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبي حتَّى يحتلِمَ، وعن المجنونِ حتَّى يَعقِلَ".

اقرأ ايضًا

طفلة تفاجئ أمين الفتوى بـ4 أسئلة عن الصلاة والقرآن.. والشيخ يرد (فيديو)

بالفيديو| عالم سعودي ينصح بعدم الجمع بين صيام القضاء وصيام الست من شوال

خاصية عجيبة في خواطر الإمام الشعراوي.. يكشف عنها أمين الفتوى (فيديو)

ما دليل عقوبة رجم الزاني المحصن وهي لم ترد بالقرآن؟.. عالم أزهري يرد على المشككين

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان