إعلان

هل الصلاة صحيحة؟.. عالم أزهري يوضح حكم عدم قراءة البسملة في الفاتحة عند الصلاة

08:01 م الأربعاء 10 أبريل 2024

الدكتور عطية لاشين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، حكم قراءة البسملة في الفاتحة في الصلاة، وذلك ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول: صليت خلف إمام صلاة العشاء فابتدأ الفاتحة بـ( الحمد لله) فهل الصلاة صحيحة؟

في رده، أوضح العالم الأزهري أن أهل العلم أنه بخصوص واقعة السؤال نقول: في كون البسملة تمثل إحدى آيات الفاتحة أوليست من مكونات آياتها في ذلك رأيان لأهل العلم:

الرأي الأول يرى من قال به إن البسملة آية من آيات سورة الفاتحة واستدلوا على ذلك بالأدلة الآتية:

١ قول الله تعالى مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم في سورة الحجر:( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم) والمراد بالسبع المثاني آيات سورة الفاتحة ولا تكون آيات الفاتحة سبعا إلا إذا كانت البسملة ضمن آياتها.

٢ روى ألنسائي عن أبي نعيم المجمر قال :(صليت وراء أبي هريرة رضي الله عنه فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ثم قرأ بأم الكتاب وقال والذي نفسي بيده إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم ).

٣ أخرج الدارقطني في سننه عن أنس رضي الله عنه أنه صلى وجهر ب (بسم الله الرحمن الرحيم )وقال أقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم.

٤ روى أبو داود في سننه عن أم سلمة أنها سئلت عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت كان يقطع قراءته آية آية بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين.

٥ روى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال :(كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم مدا ثم قرأ بسم الله الرحمن الرحيم يمد بسم الله ويمد الرحمن ويمد الرحيم).

٦ أخرج الدارقطني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( إذا قرأتم الحمد لله رب العالمين فاقرأوا بسم الله الرحمن الرحيم فإنها أم الكتاب وإنها السبع المثا ني وبسم الله الرحمن الرحيم آية منها ).

وأوضح لاشين، في بيان فتواه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: هذا هو الذي نراه راجحا ورغم ذلك نحترم ونقدر الخلاف الوارد عن أهل العلم في هذه المسألة ونرى أن من قرأ بسم الله الرحمن الرحيم كان ذلك أولى وكانت بالتالي صلاته صحيحة من باب أولى، ومن ابتدأ الفاتحة ب الحمد لله رب العالمين ولم يقرأ البسملة كانت صلاته صحيحة أيضا لوجود الرأي الثاني في هذه المسألة ولا ينكر المختلف فيه بل ينكر المجمع عليه.. والله أعلم.

اقرأ أيضًا:

آخر وقت لزكاة الفطر وحكم من فاته وقتها وهل يسقط أداؤها

وقت صلاة عيد الفطر 2024 وكيف تؤديها بالخطوات

قبل العيد.. آخر وقت لزكاة الفطر و6 معلومات مهمة يجب أن تعرفها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان