إعلان

إعفاء إمام مسجد في تونس بسبب خطبة جمعة يثير غضباً (فيديو)

05:33 م السبت 29 يوليه 2023

إعفاء إمام مسجد في تونس بسبب خطبة جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

قامت السلطات التونسية، الجمعة، 28 يوليو 2023، بعزل إمام وخطيب لأحد المساجد بالبلاد بعد أن دافع عن دور المعلم، وانتقد إهمال السلطات له والاهتمام بالفنانين، ما أثار حالة من الجدل في تونس.

وسائل إعلام تونسية قالت إن معز السالمي، وهو إمام وخطيب في ولاية القيروان، تلقى قراراً بإنهاء تكليفه من خطة إمام الجمعة، موضحة أن القرار جاء على خلفية خطبة الجمعة التي دافع فيها عن المعلم وعن دور العلم في بناء الحضارات، قائلًا: "المعلم هو من درس للوزير والرئيس ".

وعلق السالمي لاحقاً في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، وقع إنهاء تكليفي في خطة إمام جمعة على خلفية خطبة الجمعة التي دافعت فيها عن المعلم وعن دور العلم في بناء الحضارات، شكراً لدولتنا التي تؤمن بحرية الكلمة".

وفي تصريحات لوسائل إعلام تونسية، قال السالمي: "تطرقت في خطبة الجمعة، 14 يوليو 2023 إلى موضوع فضل العلم والمعلم في المجتمع، وقد تكلمت في فضل المعلم باعتباره باني الحضارات، وتقدم الدول لا يكون إلا بالعلم والاهتمام بالعلماء، وأن إصلاح المجتمعات يبدأ بإصلاح التعليم وبإصلاح المنظومة التربوية.. وقلت إنه هو من درس للطبيب والمحامي والوزير ".

وأضاف: "يبدو أن مقطعاً من الخطبة قد أُدرج في سياق آخر وتزامن ذلك مع الأزمة القائمة بين الوزارة والنقابة، فوقع بثه في هذا السياق وهو أبعد ما يكون عن هذا الموضوع. أنا اخترت الموضوع لأنه يتزامن مع نهاية السنة الدراسية، فأردت أن أشكر المربين والمعلمين وكل إطار أشرف على النجاح".

وقد لاقت الواقعة تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، والذي عبر روادها عن تعاطفهم ودعمهم للخطيب التونسي، معتبرين أن ما قاله في الخطبة التي عوقب بسببها هو كلمة حق ودفاع عن مكانة المربي ودوره الريادي في النهوض بالمجتمع والأمة".

ومن التعليقات، كتب المعلم حاج علي على فيسبوك: "الخطبة التي أوقف من أجلها الإمام والخطيب معز السالمي عن خطة إمام جمعة… يقول أحد المستشرقين: إذا أردت أن تهدم حضارة أمّة فهناك وسائل ثلاث: اهدم الأسرة والتعليم وأسقط القدوات والمرجعيات… كلنا نعلم مكانة الأسرة والتعليم، خاصة في هذا المجمتع البائس…".

Screenshot_20230729-165721

يأتي هذا بعد أيام من تنظيم نقابة التعليم الأساسي (تتبع الاتحاد التونسي للشغل) في تونس، وقفات أمام الإدارات المحلية لوزارة التربية في عدة ولايات احتجاجاً على إعفاء مديرين وحجز رواتب مدرّسين لرفضهم تسليم نتائج الطلاب لحين رفع رواتبهم.

وتأتي الاحتجاجات ضمن سلسلة تحركات أعلنت عنها الجامعة العامة للتعليم الأساسي (نقابة) التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة عمالية بالبلاد)، انطلقت الأربعاء، وصولاً إلى "يوم غضب وطني" في 26 يوليو الجاري.

اقرأ أيضا:

أستاذ بالأزهر ينتقد مقاطع فيديو لسيدات يقرأن القرآن: بعضهن جميلات يُغرين بالنظر إليهن

بالفيديو| عمرو الورداني: إبداع المصريين في الاحتفال بعاشوراء من أعلى درجات شكر النعمة

صامت عاشوراء بنية القضاء فهل يجوز شرعًا؟.. تعرف على رد المفتي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان