إعلان

علي جمعة: صلاة المغرب خلف إمام العشاء جائزة ولها طريقتان (فيديو)

04:52 م الأربعاء 12 يوليه 2023

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

"أذن للعشاء ولم أصلِّ المغرب ووجدت أبي يصلي العشاء، فهل يجوز أن أصلي معه العشاء ثم أصلي المغرب؟".. سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، أكد جمعة أنه يجوز لمن فاتته صلاة المغرب أن يصلي جماعة خلف الإمام الذي يصلى صلاة العشاء، مؤكدًا أن حال نية الإمام والمأموم ليست شرطًا.

وحول كيفية تلك الصلاة، أوضح عضو هيئة كبار العلماء، في فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن هذه الصلاة لها وجهان:

الوجه الأول: من وجد شخصا يصلي العشاء وهو لم يصلّ المغرب فليصلّ خلفه المغرب، لأن حال نية الإمام والمأموم ليست شرطًا، وبعد صلاة الثلاث ركعات المغرب، وقام الإمام الركعة الرابعة لإتمام صلاة العشاء، فهنا لا يقوم المصلي وينتظر الإمام حتي يسلم معه، ويمكن في وقت جلوس المأموم أن يقرأ القرآن أو يذكر الله أو يسبح أو يصلي على النبي حتي ينتهي الإمام من ركعته، ويقوم المأموم بتلاوة التشهد مع الإمام في ركعته الأخيرة، ثم يسلم بعد الإمام.

الوجه الثاني: أن ينوي المأموم المفارقة، بعد الركعة الثالثة، ثم يقرأ التحيات ويسلم وينهي صلاة المغرب، لأن الإمام سيأتي بركعة رابعة لأنه يؤدي صلاة العشاء.

وأشار فضيلة المفتي السابق إلى أن الأفضل في الصلاة الحالة الأولى، أي انتظار الإمام حتى ينتهي، لأن فيها إطالة لبقائك في الصلاة، وإنما الإمام ليؤتم به، وبها فوائد.

اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| علي جمعة: لا يشترط أن تعلم المرأة بالطلاق الأول حتى يقع الطلاق الثاني

أمين الفتوى: السحر موجود ولكن هذه السور تبطله (فيديو)

بالفيديو| أمين الفتوى: المصيف له آداب و"بلاش تنظر لما حرم الله عليك"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان