إعلان

"صرفت عليكي 10 آلاف غير الأكل".. شاب يطالب خطيبته بقائمة الهدايا وهذا رأي الشرع

05:03 م الأربعاء 07 يونيو 2023

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أثارت صورة تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، جدلًا كبيرًا، كانت بمثابة كشف حساب لمصروفات فترة الخطوبة من شاب يطالب بها خطيبته بعد قرارها بفسخ الخطوبة.

"جزمة برتقالي ودبدوب أحمر وشوكولاتة وتذاكر سينما.. والإجمالي 10840 جنيها"، بنود جاءت ضمن قائمة المصاريف التي تحملها الشاب خلال فترة الخطوبة، فضلا عن: "بوكس هدايا ـ فواكهة أول زيارة ـ تذاكر سينما ـ بوكيه ورد ـ بابا نويل".

الصورة لاقت تفاعلاً واسعاً على صفحات التواصل الاجتماعي، وتساءل البعض عن رأي الشرع في تلك المسألة، وما حكم الشبكة وقائمة الهدايا التي يقدمها الخاطب، وهل له الحق في طلب استرجاعها.

الرأي الشرعي في تلك المسألة سبق أن حسمته دار الإفتاء المصرية، في فتواها الرسمية ردا على سؤال يقول: ما مصير الشبكة والهدايا التي قدمها الخاطب لمخطوبته عند فسخ الخطبة؟

أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن المقرر شرعًا أن للخاطبِ أن يستردّ من مخطوبته قيمة ما قدَّمه لها من مهرٍ وشبكةٍ، وله أن يستردّ أيضًا ما كان موجودًا عندها من الهدايا دون ما هَلَكَ أو استُهْلِكَ، أما إذا هلكت أو استُهْلِكَت فلا حقّ له في الرجوع عليها من شيءٍ عند الحنفية؛ لأن الهدايا من قبيلِ الهبة، وهلاكُ الموهوب أو استهلاكُهُ مانعٌ من الرجوع فيه.

وكان الدكتور محمد عبدالسميع أمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية لدار الإفتاء المصرية رد على سؤال ورد اليه عبر إحدى حلقات البث المباشر على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تقول فيه السائلة: «ما حكم الهدايا عند فسخ الخطوبة؟!».

ورد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلًا: «الهدايا عند فسخ الخطوبة ترد إذا لم تكن من المستهلكات، وهناك أنواع من المستهلكات مثل الأكل والشرب والملابس، ومن شروط رجوع الهدية أن تكون الهدية قائمة بذاتها وبوصفها فإن تغيرت عن ذلك فلا يجب ردها».

وأضاف «وسام»: «يجب أن يكون هناك تراض عند فسخ الخطوبة بين الطرفين، وإن ترك الخاطب بعض الأشياء برضاء نفس فلا يقع عليكِ ذنب أيتها السائلة».

facebook_1686146610002_7072211470919449299

اقرأ أيضًا:

مواصفات لباس الإحرام للرجل والمرأة.. يوضحها مجدي عاشور

لمن تحق الشقة الإيجار بعد وفاة الوالدين؟.. أمين الفتوى يوضح للأبناء

بالفيديو.. المفتي السابق: 70 نبيا مدفونا بمطاف الكعبة

بالفيديو.. أسراب هائلة من الجراد تجتاح ساحات المسجد النبوي وهذا حكم أكله أو قتله

فيديو قد يعجبك: