إعلان

الأزهر للفتوى: الغش في الامتحانات حرام ويهدر الحقوق ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص

12:15 م الأحد 18 يونيو 2023

مركز الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الغش في الامتحانات سلوك محرم، يهدر الحقوق، ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص، ويؤثر بالسلب على مصالح الفرد والأمة.

وأضاف الأزهر للفتوى عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: أن الإسلام قد حث على طلب العلم، ورغب في تحصيله بجد واجتهاد، وبين أن لطالب العلم آدابًا لا بد وأن يتحلى بها كالإخلاص لله، وتقواه عز وجل، ومراقبته في السر والعلن، والتحلي بمكارم الأخلاق، والبعد عن كل ما يغضب اللهَ سبحانه وينافي الفضائل والمحامد.

وأوضح مركز الأزهر العالمي، أن الغش في الامتحانات سلوك محرم يهدر الحقوق، ويمنحها لغير أكفاء، ويسوي بين المجد المتقن والكسلان المهمل، ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص؛ الأمر الذي يضعف من همة المجدين عن مواصلة طلب العلم، ويوسد الأمور إلى غير أهلها؛ ومن ثم يضعف الأمم وينال من عزمها وتقدمها؛ فحق العالم هو التقديم والرفعة؛ قال سبحانه: "يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" المجادلة: 11، وقال أيضًا:" قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ" الزمر: 9.

ولفت الأزهر للفتوى، غلى أن الإسلام جعل المعاونةَ على الإثم إثمًا، وشراكة لصاحب الجريمة في جرمه، وقضى ألا تكون الإعانة إلا على معروف؛ قال الله تعالى: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ". المائدة: 2.

وبين أن سيدنا رسولُ الله ﷺ نفى عن الغشاش كمال الإيمان، وتبرأ من صفة الغش التي لا ينبغي أن يتصف بها مسلم منتسب لسنته ودينه؛ فقال ﷺ: "مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي" أخرجه مسلم، وهذا الحديث عام يشمل كل أنواع الغش في الامتحانات وغيرها.

اقرأ ايضًا

بالفيديو.. إمام عمرو بن العاص: النبي حج مرة واحدة

داعية إسلامي: يجوز الاختلاط بين الرجل و المرأة بالعمل بشرط عدم الطمع

بالفيديو.. المفتي: الافتاء لم تقف مكتوفى الأيدي أمام تطورات العصر

هل يكفي في الطواف أربعة أشواط فقط؟.. المفتي السابق يوضح

ما حكم صلاة ركعتين عند الإحرام؟ وما الحكم لو أحرم المسلم من دون أن يصليها؟.. المفتي يوضح

مؤسس حركة علمانيون يروج للمساكنة: يقلل نسبة الطلاق.. وداعية إسلامي يرد

في ذكري رحيله: تعرف على أفضل كتب الشيخ الشعراوي

فيديو قد يعجبك: