إعلان

كيف نُحصّن أطفالنا بالأذكار؟.. دعاء النبي للحسن والحسين وأفضل أدعية التحصين

01:54 م الجمعة 05 مايو 2023

الدعاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ينصح الشيوخ والدعاة بأهمية تحصين الأطفال بالأذكار والدعاء، وأفضل ما يحصنون بما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحصن به الحسن والحسين.

فقد ورد في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

وقد نصح كثير من أهل العلم في ذلك أن يقول الشخص لأولاده “أعيذكم بكلمات الله التامّة من شر ما خلق”.

أو يقول “أعيذكم بكلمات الله التامّة، من كل شيطان وهامّة، ومن كل عين لامّة”، وإن جمع بينهما فهو أفضل، كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجعل ذلك مع أذكار الصباح والمساء.

وكذلك تحصين الأطفال يكون بالتعويذ، أن يعيذهم بالله تعالى وبكلماته التامّة من شر ما خلق، أو أن يسمي شرورًا معينة فالأمر في هذا واسع، كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث سمى أنواعًا من الشرور “من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامّة” مثل العين الحاسدة والهوام والحشرات والشياطين، فهذا هو التعويذ يقول أُعيذ أولادي بكذا، أو أعيذ أولادي بكلمات الله من كذا.

أو يقول: اللهم اكفني شر فلان إن علم أن فلانًا بعينه يتربص بهم، أو يقول اللهم اكفني شر خلقك، أو اللهم اكفني شر شياطين الإنس والجن، ونحو ذلك كما ورد في أدعية الصالحين.

ومن أفضل الأدعية الواردة في التحصين:

اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها،اللهم إني أسألك العافية.

أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.

اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري. اللهم رب الناس أذهب البأس أشفي أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.

ومن أفضل طرق تحصين الأطفال والنفس:

1- الفاتحة

2- آية الكرسي

3-خواتيم سورة البقرة

4-قل هو الله أحد 3 مرات المعوذتين 3 مرات

5-(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ فى الأرض ولا فى السماء) 3 مرات

6- (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللَّهمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفي، وَعن يَميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحتي) 3 مرات

اقرأ أيضًا:

قبل "المغالاة في أسعار الحج".. 5 تصريحات منسوبة لشيخ الأزهر لم يقلها

"أقنعت زوجتي بخلع الحجاب".. تصريح داعية تونسي يفجر الجدل وهذا رأي الأزهر والإفتاء

هل أنكر المفتي حد شرب الخمر؟.. تصريح أثار الجدل وتعليق من شيوخ الأزهر والإفتاء

المني طاهر.. فلماذا يجب علينا الغسل منه؟ داعية يوضح

فيديو قد يعجبك: