إعلان

عالم أزهري يهاجم عالماً بالأوقاف: اتق الله ولا تنشر الأحاديث المكذوبة

05:44 م الأحد 21 مايو 2023

الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

دفاعاً عن السنة المشرفة، هاجم الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، عالما بوزارة الأوقاف المصرية استند في حديث له عبر إحدى القنوات الفضائية إلى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثبت أنه مكذوب ولم يقله النبي.

البداية بتلقي أستاذ أصول الدين بجامعة الأزهر سؤالًا من أحد طلابه عن صحة ما جاء في إحدى الفضائيات المصرية على لسان أحد علماء الأوقاف في مصر من أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال (ما رآني أحد منكم على هيئتي إﻻ فاطمة ابنتي وأبو بكر).

في رده، أكد العالم الأزهري أن "ما قاله عالم الأوقاف في مصر في هذه القناة المصرية لا يمت إلى الصحيح بشىء، وكنا نرجو من المذيعة أن تسأله عن مصدره".

ورصد مرزوق، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بعض ما ورد في بعض المواقع الحديثية عن هذا الحديث الذي لا أصل له، قائلًا:

هذا الكلام الذي ذكره الأخ السائل، تظَهَر عليه أَمَاراتُ الوضع من رَكاكَةِ اللَّفظِ، وضعف التركيب، وغرابة الألفاظ، ومخالفته للحس، ولأدلة الشرع، فضلا عن عدم وجوده في شيء من كتب السُّنَّةِ المطهرة.. فلم نقِف عليْه في شيءٍ من كتُب الحديث الشريف، وهو دليلٌ واضحٌ على أنَّه حديث مكْذوب مخترع.

قال الإمام ابن الجوزي في كتابه –"الموضوعات" (1/106)-: "إذا رأيت الحديث يُبَايِنُ المعقول، أو يُخَالِفُ المنقول، أو يُنَاقِضُ الأصول - فاعلم أنه موضوع". اهـ.

وقال السيوطي في –"تدريب الراوي"(1/277)-: "ومعنى مناقضته للأصول أن يكون خارجاً عن دواوين الإسلام من المسانيد والكتب المشهورة".

وفي النهاية- والكلام لـ مرزوق- نقول لكل عالم يظهر في الفضائيات اتق الله ولا تروِ الأحاديث المكذوبة، قال صلى الله عليه وسلم (من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) رواه في الصحيح.. اللهم بلغت، اللهم فاشهد.

والله تعالى أعلى وأعلم

اقرأ أيضًا:
حكم الاشتراك في الأضحية بسبب الغلاء يفجر الجدل بين مستشار المفتي وأمين الفتوى

من السنن المهجورة.. ورد يومي ينصح به مجمع البحوث الإسلامية

فيديو قد يعجبك: