إعلان

ما سر أحجار المرمر الثمانية بجوار باب الكعبة المشرفة؟

07:55 م الأربعاء 17 مايو 2023

أحجار المرمر الثمانية بجوار باب الكعبة المشرفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

‏يزخر الحرم المكي بالمعالم التي تعود إلى مئات السنوات، منها أحجار المرمر بجوار الكعبة المُشرفة.. فما قصتها وما علاقة مكانها بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. معلومات يرصدها مصراوي من واقع سجلات وزارة شؤون الحرمين الشريفين وفيديو نشرته مؤخرا صحيفة سبق الإلكترونية السعودية.

لا يمكن لقاصدي المسجد الحرام بمكة المكرمة ألا يروا أحجار "المرمر الثمانية" الموجودة بجوار باب الكعبة المشرفة، والتي تميزت بجمالها الأخاذ الذي يسر الناظرين، فهي من أندر أنواع الأحجار وأغلاها.

وقد بيّنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن عمر تلك الأحجار يرجع إلى أكثر من 800 عام، وقد وُضعت في الموضع الذي صلى فيه جبريل عليه السلام بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، بعد أن فُرضت الصلاة تعليماً لمواقيتها.

كما نشرت الرئاسة عبر حسابها بـ"تويتر" صوراً لأحجار "المَرمَر" الموجودة على يمين باب الكعبة على الشاذروان، وتمتاز بلونها البني المائل للصفرة.

وذكر الباحث في شؤون الحرمين الشريفين، محيي الدين الهاشمي، في تصريحات سابقة لـ"العربية.نت"، أن هذه القطع هي من هدايا الخليفة أبو جعفر المنصور للمسجد الحرام عند قيامه بترميم صحن المطاف، حيث وجد هذا التاريخ مكتوبًا تحت حجر أزرق اللون تحت إحدى قطع المرمر النادرة، مشيرا إلى أن القطع تحتوي على نقوش رائعة وحجم، أكبرها 33 سم طولًا، و21 سم عرضًا.

ولفت إلى أن المؤرخين ذكروا أن الرخامات الثماني كانت مثبتة في موقع المعجن "وهو مكان منخفض عن صحن المطاف ومقابل لمكان الرخامات الآن"، موضحًا أن هذا المكان هو الذي كان جبريل عليه السلام يعلم فيه النبي الكريم كيفية الصلاة في بداية البعثة، بحسب كلام المؤرخين.

وكانت داخل المعجن رملة بيضاء موضوع أسفلها القطع الثماني، وبقيت كذلك حتى سرقت عام 1213هـ، ووجدت في تركة رجل قد توفي وأعيدت في موقعها بالمعجن حتى عام 1377هـ حينما تم ردم المعجن بسبب ازدحام الناس عنده ورغبتهم في الصلاة عنده، وفي ذلك عرقلة حركة الطائفين بالبيت الحرام لأن المنطقة المنخفضة لا تتسع إلا لشخص واحد فقط، بحسب الهاشمي الذي أكد إزالة قطع المرمر من المعجن، ووضعها على الشاذروان يمين باب الكعبة أمام موقع المعجن للدلالة عليه.

اقرأ أيضًا:

بحديث تبول النبي واقفاً.. أستاذ بالأزهر يدلل على أدب العلماء مع الجناب النبوي

تحصين خاص بالامتحانات تقرأه قبل فتح ورقة الأسئلة.. ينصح به عالم بالأزهر

مخالف لقول النبي.. تعليق ناري من داعية على "من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال"

سيدة غير محجبة تعتلي منبر مسجد تثير ضجة بالمغرب.. وهذه حقيقة القصة

دعاء كشف الكرب والإبتلاء ؟.. يوضحه رمضان عبد الرازق

فيديو قد يعجبك: