إعلان

900 صفحة بحجم طابع بريد.. شاهد أصغر نسخة مصحف في العالم

02:24 م الخميس 27 أبريل 2023

أصغر نسخة مصحف في العالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

واحد من أصغر نسخ المصاحف المطبوعة في العالم، كامل السور مع فهرسه، وذو أوراق رقيقة، مرقّم ومزخرف الصفحات، لكن لا يستطيع أحد قراءته بالعين المجردة.. تلك النسخة النادرة تمتلكها عائلة من ألبانيا توارثتها عبر مختلف الأجيال.

وفي تقرير عرضته فضائية "العربية"، أوضح أن العائلة الألبانية تتوارث هذا المصحف الصغير المكون من 900 صفحة عبر مختلف الأجيال، حيث قدر خبراء أن المصحف موجود منذ القرن الـ19، مشيرا إلى أن مجموعة من المختصين قاموا بتصنيف المصحف كأصغر نسخة في العالم، وهو محفوظ في علبة فضية صغيرة، يبلغ عرض الكتاب سنتيمترين فقط (0.7 بوصة) وسمكه سنتيمتراً واحداً، ويكاد يختفي في راحة اليد.

تلقت العائلة الألبانية، وفق التقرير، عروضًا عدة لبيعه لكن أفرادها رفضوا وفضلوا الاحتفاظ به، لأنه من وجهة نظرهم يحمي العائلة من الأمراض والمشاكل.

تقول بليرينا بروشي، زوجة ماريو بروشي صاحب المصحف الصغير، إن "العائلة مرتبطة جدا بهذا المصحف، وعزيز جدًا علينا وعندما يحدث شيء ما أو عندما تكون ابنتي مريضة قليلا او حينما تحدث مشكلة يصعب حلها هذا المصحف الصغير يحمينا".

وتقول الأسرة إنها تلقت العديد من العروض لشراء المصحف، من قبل المهتمين بالتحف والمقتنيات التراثية، وحتى من بعض المتاحف، لكن بروشي عبّر عن حبه وتعلقه وحرصه على عدم هجر هذه النسخة النادرة من القرآن الكريم، ويقول: "لا أفكر في بيعه أبداً، هذا المصحف ملك لعائلتي وسيبقى معنا دائماً".

اقرأ أيضًا:

منها قول "ربنا افتكره".. 3 عبارات شائعة اعرف رأي الشرع فيها

الأزهر للفتوى يحسم جدل صيام القضاء مع الست من شوال: هذا هو الواجب

الإفتاء توضح حكم الجماع أثناء صيام الست من شوال.. هل يوجب الكفارة؟

بالأسماء.. 8 أنبياء مروا على أرض سيناء يكشف عنها الأزهر للفتوى

فيديو قد يعجبك: