إعلان

بالفيديو.. داعية: يوضح أسباب ضيق الرزق

12:24 م السبت 16 ديسمبر 2023

الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قال الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، أن الرزق هو الذي يسوقه الله- سبحانه وتعالى- للإنسان فيحرم منه العبد بعد أن يسوق الله هذا الرزق له، موضحاً بعض الأسباب التي قد تمنع الرزق عن الإنسان، أو تحرمه من الرزق.

وأضاف الفيل، خلال لقائه ببرنامج،" أسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية"النهار": رزق الله مبني على الأسباب، فمثلًا يطول عمر الرجل الذي يصل رحمه لعشر سنوات إضافية، وإن لم يصل رحمه لا يطول عمره، وهكذا، وذلك لأن هذه المسألة مبنية على الأسباب، فمن ضمن هذه الأسباب التي تمنع وصول الرزق، معصية الإنسان، مستشهدًا في ذلك بحديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:" إن العبد لا يُحرم الرزق بالذنب كان قد فعله".

وأوضح الداعية أنه عندما يأتي الله بالرزق للعبد، وقام العبد بفعل معصية، فهذه المعصية تحرم العبد من الرزق الذي كان سيأتي له؛ مضيفًا أن الرزق لا يتضمن المال فقط، بل الرزق صحة، الرزق قرار، وهكذا.

وبين الفيل بوجود فارق بين الابتلاء، والعقاب، فالمرض لا يعد عقابا من الله بل هو ابتلاء، بينما العقاب هو منع شيء يصل إلى الشخص ذاتيًا، لأن الرزق عمل ذاتي، لأن كل شخص له رزق خاص به فقط، ومثال ذلك الهواء، فالهواء الذي يأخذه غير الهواء الذي يأخذه ابنه، غير الهواء الذي تأخذه ابنته وهكذا.

واستكمل الداعية: قد يذنب الرجل ذنبًا ومن ثم مرض ابن هذا الرجل؛ فمن الممكن أن هذا المرض الذي أصاب ابنه ما هو إلا ابتلاء ليكفر الله ذنب هذا الرجل بهذا الابتلاء، حتى لا يُحجب عن هذا الرجل الرزق الذي سيأتيه؛ فالعقاب أمر، والابتلاء أمر آخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان