إعلان

داعية: يوضح الكيفية التي تحمي نفسك وأولادك من العين و الحسد

11:53 ص الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

الشيخ أحمد الصباغ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ما حكم من علق الخرزة الزرقاء وعلاقتها بالعين ؟.. سؤال تلقاه الشيخ أحمد صباغ الداعية الإسلامي؟

وقال الداعية الاسلامي في رده، إنها غير واردة، وهذا كلام يعتبر شركًا؛ لأنه يُعتبر اعتمادًا على غير الله، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن ابن مسعود قال سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إن الرقى والتمائم والتولة شرك"، رواه أحمد وأبوداود.

وأضاف الصباغ في لقائه ببرنامج، "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار": أن التمائم شيء يعلق على الأولاد من العين، وهي ما تسمى عند بعض الناس بالجوامع وبالحجب والحروز، وقد قال رسول الله ﷺ: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، وفي رواية: من تعلق تميمة فقد أشرك".

وأوضح الصباغ، بأن التميمة هي التي كانت تعلق في رأس الطفل، والحذاء الصغير الذي يعلقه شخص على الباب.

وبين الداعية أن النبي-صلي الله عليه وسلم-قال العين حق، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله: لَهُ مُعَقِّبَات مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفه يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْر اللَّه ـ وَالْمُعَقِّبَات مِنْ اللَّه هِيَ الْمَلَائِكَة، وَقَالَ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس: يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْر اللَّه ـ قَالَ مَلَائِكَة يَحْفَظُونَهُ مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفه، فَإِذَا جَاءَ قَدَر اللَّه خَلَوْا عَنْهُ، وَقَالَ مُجَاهِد مَا مِنْ عَبْد إِلَّا لَهُ مَلَك مُوَكَّل يَحْفَظهُ فِي نَوْمه وَيَقَظَته مِنْ الْجِنّ وَالْإِنْس وَالْهَوَامّ، فَمَا مِنْهَا شَيْء يَأْتِيه يُرِيدهُ إِلَّا قَالَ لَهُ الْمَلَك: وَرَاءَك إِلَّا شَيْء أَذِنَ اللَّه فِيهِ فَيُصِيبهُ ـ والسؤال: هل يعني الحديث أنه لولا الملائكة الحفظة لأصيب ابن آدم بأمر لم يقدره الله عليه؟ ولو كان كذلك, فكيف يستقيم مع أن الله هو خالق أفعال العباد؟ وهل هناك أمور تسبق القدر لولا الحفظة من الملائكة؟ أفتونا بالتفصيل مأجورين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان