إعلان

عالم أزهري يوضح" معنى قول الله " كلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا"

05:30 م الأحد 29 أكتوبر 2023

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

عرض الدكتور عصام الروبي العالم الأزهري، سؤالا قال فيه ما معنى قول الله-تعالى-" كلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا * وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا"؟

في رد، قال العالم بالأزهر أن معني كلَّا تكون أداة ردع وزجر لهذا المنكر المكذب الذي ينكر العبث بعد الموت، وينكر موعود الله للأرض وللسماء فتحمل الأرض وللجبال ولسائر الكون.

وأضاف الروبي، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: إن الأرض يكون لها موعودات مع الله، ومن هذه الموعودات:

1ـ وعدها الله-سبحانه وتعالى-بالحمل والدك، فتحمل الرض يوم القيامة وتدك مع الجبال، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الحاقة،" وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً* فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ".

2ـ وعدها الله-سبحانه وتعالى-بالزلزلة، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الزلزلة،" إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَهَا".

3ـ وعدها الله-سبحانه وتعالى-بالتغيير وبالتبديل يوم القيامة لأن الله-سبحانه وتعالى-سيحشر الناس على ارض ليس فيها معلم لأحد، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة إبراهيم،" يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ۖ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ".

4ـ وعدها الله-سبحانه وتعالى-بأن تكون بارزة، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الكهف،" وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا".

5ـ وعدها الله-سبحانه وتعالى-بالمد، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الإنشقاق،" وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ"، مشيرًا إلى ان معنى مدت بأن الأرض تمد يوم القيامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان