إعلان

من هم الثلاثة الذين قال النبي عنهم لا يكلمهم الله يوم القيامة؟.. داعية إسلامية توضح

02:51 م الخميس 26 أكتوبر 2023

الداعية الإسلامية أماني الليثي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

من هم الثلاثة الذين قال النبي ﷺ عنهم لا يكلمهم الله يوم القيامة؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الداعية الإسلامية أماني الليثي الحاصلة على ماجستير في العلوم الشرعية، والذي قالت في ردها أن ثلاث الذي لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم، هم:

شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر.

وأضافت الليثي في ردها لمصراوي: أن هذا الحديث فيه التحذير من هذه الخصال الشنيعة: الزنا والكذب والتكبر، فالواجب على كل مسلم الحذر من هذه الخصال الزنا محرم وكبيرة من كبائر الذنوب من الرجل الكبير والشاب ولكنه من الرجل الكبير يكون أقبح وأشد إثمًا لضعف الدواعي.

وهكذا الكذب محرم على الجميع، ولكنه من الملك الذي أعطاه الله من الدنيا ما أعطاه ولم يحوجه إلى الكذب، فإذا تعود الكذب صار ذلك سجية له وضر العباد والبلاد.

وهكذا التكبر محرم من الغني والفقير لكنه من الفقير أشد لقلة الدواعي وضعف الدواعي، فيجب الحذر من الكبر والكذب والزنا لكونها كلها من الكبائر، قال الله جل وعلا:" وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا".


وقال جل وعلا:" إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ".

وقال في النار:" فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ".

وأوضحت الداعية أن النبي-صلى الله عليه وسلم-أن الله-سبحانه وتعالى-يقول،" الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدًا منهما عذبته".

فالواجب الحذر من التكبر -وهو ازدراء الناس- قال رجل: يا رسول الله إني أحب أن يكون نعلي حسنا وثوبي حسنًا أفذلك من الكبر؟ فقال صلى الله عليه وسلم إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس بطر الحق يعني رد الحق وعدم قبوله اتباعًا للهوى، وغمط الناس يعني احتقار الناس، فالواجب الحذر من هذه الخصال الذميمة وأن يكون المؤمن بعيدًا عن التكبر والفواحش كلها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان