إعلان

النوم جند من جنود الله.. داعية: لا تتحدث عنه أمام الناس لهذا السبب

01:56 م الإثنين 30 يناير 2023

الشيخ أحمد الصباغ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قال الشيخ أحمد الصباغ، الداعية الإسلامي، إن النوم جند من جنود الله، وسلطان، وهو الذي يتحكم في الانسان، مشيرًا إلى ان الله-سبحانه وتعالى-حدثنا عن النوم في القرآن الكريم كأنه نعمة، مستشهدا في ذلك بأية وردة في سورة النبأ،" وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا* وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا".

وأوضح الداعية الإسلامي معني سباتًا أي راحة لأبدانكم وقطعًا لأعمالكم، مؤكدًا ان النوم نعمة من نعم الله-سبحانه وتعالى-على عباده، ولذلك دائما يقولون،" لو النوم جند من جنود الله، فهناك جند من جنود الله أشد من النوم، وهذا الجند يسمى الهم".

وأضاف الصباغ، في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية،" النهار" بأن الشخص المهموم عمره ما ينام، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لما خلق الله الأرض جعلت تميد، فخلق الجبال، فقال بها عليها فاستقرت، فعجبت الملائكة من شدة الجبال. قالوا: يا رب هل من خلقك شيء أشد من الجبال؟ قال: نعم الحديد. قالوا: يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الحديد؟ قال: نعم النار. فقالوا: يا رب فهل من خلقك شيء أشد من النار؟ قال: نعم الماء. قالوا: يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الماء؟ قال: نعم الريح. قالوا: يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الريح؟ قال: نعم ابن آدم، تصدق بصدقة بيمينه يخفيها من شماله، قالوا: يا رب فهل من خلقك شيء أشد من ذلك؟ قال: نعم النوم. قالوا: يا رب فهل من خلقك شيء أشد من النوم؟ قال: نعم الهم".

وأوصى الداعية الإسلامي بأمرين لا تتكلم عنهما أمام أحد، لأنهم يتحسدوا بسرعة شديدة وهما،" الأكل، والنوم"، فلا يأكل العبد كثيرًا أمام أحد لا يعرفه، ولا يتحدث العبد عن نومه الكثير أمام أحد لأنه يوجد غيرك لديه مرض أو ولد ممغص حياته لم ينام منه.

وبين الصباغ بأن النوم له أنواع كثيرة ذكرها القرآن الكريم، وهي" سنة، ونعاس، ونوم، وهجوع، ورقاد".

فيديو قد يعجبك: