إعلان

ما حكم الصيام في شهر رجب؟.. البحوث الإسلامية يوضح

11:50 ص الأربعاء 25 يناير 2023

مجمع البحوث الإسلامية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف حكم صيام شهر رجب، وهل هو بدعة أم سنة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع، في بيان فتواها، أنه يجوز للمسلم أن يصوم تعبُّدًا لله تعالى في شهر رجب، فلا حرج في ذلك ولا مانع منه, وله ثواب صيام التطوع، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «من صام يومًا في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا». ولم يَرِدْ في الشرع الحنيف ما يمنع صيام هذا الشهر، ولا استثناءه من ندب الصيام.

وظائف شهر رجب

وكان الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أوضح في منشور سابق عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن لشهر رجب المبارك 3 وظائف، هي:

1- ذكر الله، ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾ ، وأهل الله وجدوا في القرآن والسنة: كلمات أسموها بـ (الكلمات العشر الطيبات): "سبحان الله، الحمد الله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله". وهذه الخمسة يسميها أهل الله بـ (الباقيات الصالحات)؛ لأنها هي التي تبقى للإنسان بعد رحيله من هذا الدكان، فبعد رحيل السكان من الدكان، تبقى الباقيات الصالحات، نورًا في القبر، وضياءً يوم القيامة، وذكرًا في الملأ الأعلى .

ثم: "أستغفر الله، إنا لله وإنا إليه راجعون، توكلت على الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم صَلِّ وسلم على سيدنا محمد وآله". وبها تتم العشرة.

2- الدعاء، والمناجاة، عش مع ربك وناجه . فـ«الدعاء هو العبادة».

3- قراءة القرآن الكريم . ولمن لا يستطيع أن يقرأ لأي سبب كان، يسمع ويتدبر القرآن.

فيديو قد يعجبك: