إعلان

3 كلمات نطق بها إبليس وفرعون وقارون نستخدمها يوميًا.. يحذر منها أستاذ بالأزهر

04:26 م الجمعة 30 سبتمبر 2022
3 كلمات نطق بها إبليس وفرعون وقارون نستخدمها يوميًا.. يحذر منها أستاذ بالأزهر

3 كلمات نطق بها إبليس وفرعون وقارون نستخدمها يوم

كتبت – آمال سامي:

حذر الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، الداعية الإسلامي والمدرس المساعد بجامعة الأزهر، من ثلاث كلمات نطق بها إبليس وفرعون وقارون نستخدمها بشكل يومي في حياتنا ولا ندرك ذلك، وقال الشرقاوي عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك أن علينا أن نحذر من هذه الكلمات لأنها أحيانا تكون محرمة وأحيانا تكون جائزة.

"أنا" و"لي" و"عندي" ثلاث كلمات يحذر منها الشرقاوي، موضحًا أن الكلمة الأولى قالها أبليس تكبرًا وتعجبًا ومفتخرًا بنفسه حين قال الله سبحانه وتعالى له كما جاء في سورة ص: "قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ * قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ* قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ ".

أما الكلمة الثانية، فيقول الشرقاوي هي كلمة لي، وهي التي قالها فرعون متكلمًا عن نفسه ومتكبرًا على الناس فقال: "وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ" فكانت النتيجة أن الله عز وجل أهلكه وأغرقه في اليم والبحر.

أما الكلمة الثالثة فهي الكلمة التي قالها قارون مفتخرًا ومتكبرًا بماله وبما جمعه حين نصحه قومه بألا يفسد في الأرض فقال: " إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي"، فكانت النتيجة أن الله قد خسف به وبداره الأرض.

وقال الشرقاوي أن المشترك بين هذه الكلمات هو التكبر والغرور والإعجاب بالنفس، "لو حسيت أنك هتقول الكلمة دي بنفس الطريقة بالتكبر والغرور فخلي بالك من ختمتك لتكون زيهم"، مؤكدًا أنهم في غير هذه المواضع يجوز أن يقولها الإنسان، وروى الشرقاوي أن كلمة أنا مثلًا يستخدمها الناس عندما يستأذنون بعضهم البعض في البيوت، فيطرق أحدهم الباب فيسأل من فيقول أنا، مؤكدًا أنها مكروهة في هذا الوقت كما روي عن جابر رضي الله عنه أنه دق الباب على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقال: من ذا؟ فقال: أنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنا أنا كأنه كرهها، ولكن عليه أن يكون اسمه أو أي شيء معروف به.

وأكد الشرقاوي أن ماعدا هذه الحالات فكلمة أنا ليست محرمة ولا مكروهة، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا سيد ولاد آدم ولا فخر، فقالها بلا تكبر ولا غرور، وكذلك كلمتي عندي ولي.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market