إعلان

داعية يوضح 5 أمور تُسأل عنها يوم القيامة.. تعرف عليها

06:37 م الجمعة 23 سبتمبر 2022

الدكتور محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تحدث الشيخ محمد أبو بكر الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف عن خمسة أمور هي أول ما يسأل عنهم العبد يوم القيامة، وقال أبو بكر عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، أن هذه الأشياء الخمسة إن أجاب العبد عنهم بشكل صحيح ونجح فيهم فقد ضمن الجنة ضمانًا لا شك فيه وزحزح عن النار لا عودة منها إلى النار أبدًا، وأول ما سيسأل عنه الدماء، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء، فهي أول شيء يحاسب عليها المسلم، بغض النظر عن دين المقتول جنسه ولونه.

أما ثاني شيء سيسأل عنه العبد يوم القيامة فهو الصلاة، إذ قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته؛ فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر"، ولفت أبو بكر النظر أن العبد سيحاسب عن كيفية أداءه صلاته وهل خشع فيها أم لا، أما ثالث شيء فهو الجار، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول خصمين يوم القيامة جاران يقضى بينهما"، وأوضح أبو بكر أن رسول الله صلى الله علهيه وسلم قال أيضًا مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه.

وقال أبو بكر أن رابع ما يسأل عنه العبد يوم القيامة هو أن يقال للعبد ألم أصح جسمك وأرويك من الماء البارد؟ وفي رواية ألم أجعلك سميعًا بصيرًا، فماذا قدمت؟ ويحتار العبد من الإجابة فلا يجد أمامه إلا النار، أما خامس شيء فهو الطهارة، لأن الطهارة نصف الإيمان، فعامة عذاب أهل القبر من الاستنجاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، إذ مر النبي صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال أنهما يعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله.

ورد أبو بكر على فكرة أن كل الأحاديث بدأت بـ "أول" ما يقضى وأول ما يحاسب فهل في ذلك تعارض، قائلًا أن الأولية متنوعة فبالنسبة لحقوق الله فأول شيء سيسأل فيه الصلاة، وبالنسبة لحقوق العباد أول شيء الدماء، أما حقوق العباد خاصة يكون الجيران، أما العبادات بعد الصلاة فيسأل عن الطهارة، وهكذا، موضحًا أن هذا أول ما يسأل عنه العبد في الحساب التفصيلي، فيقول تعالى: " يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ".

فيديو قد يعجبك: