إعلان

10 أشياء تحصنك من الحسد وتجعلك تعيش حياة سعيدة.. تعرف عليها

07:56 م الجمعة 19 أغسطس 2022

نصائح للحماية من الحسد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

نشر الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، الأستاذ بالأزهر الشريف، فيديو على صفحته الرسمية على الفيسبوك، أوضح فيه عشرة أشياء يمكن من خلالهما المرء أن يحمي نفسه ويحصنها من الحسد ويعيش حياة سعيدة بإذن الله إذا ألتزم بها، وهي على النحو التالي:

1. التعوذ بالله سبحانه وتعالى من شر الحسد والحاسدين، فقال تعالى، فدائما يستعيذ المسلم بالله من الحسد والحاسدين، كما ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة الفلق.

2. تقوى الله والالتزام بأوامره واجتناب نواهيه، فإن حفظ الإنسان حق الله سبحانه وتعالى حفظه الله تعالى، فقال: "وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئًا"، وقال رسول الله عليه وسلم لابن عباس: احفظ الله يحفظك.

3. حسن التوكل على الله سبحانه وتعالى، فمن توكل على الله كفاه وبعد عنه شر العباد، فقال تعالى: "ومن يتوكل على الله فهو حسبه"، أي كافيه وحاميه.

4. التوبة إلى الله سبحانه وتعالى من الذنوب والمصائب التي فعلها العبد فسلط الله بها عليه شر العباد، فقال تعالى: "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم".

5. الصدقة والإحسان إلى الناس، فهي سبب عظيم لكي يقي الله بها العبد شر الحاسدين وحقد الحاقدين.

6. الإحسان إلى الحاسد، وهو أمر صعب كما يصفه الشرقاوي، لكنه يقول فالله تعالى يقول: " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"، مؤكدًا أنه أمر صعب ولا يوفق فيه إلا من يعينه الله، ناصحًا المسلم أن يجعل الرسول صلى الله عليه وسلم قدوته في ذلك.

7. أن تعتقد أن النافع والضار هو الله سبحانه وتعالى، فيقول تعالى: " وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ".

8. استر نعم الله عليك ولا تفشها، فمن أفضل أسباب النجاح ستر النعمة، أما أن الله يحب أن يرى أثر نعمه على عبده فهي إعطاء حق الناس في هذه النعمة، واخراج حق الله في هذه النعمة، لكن أما بنعمة ربك فحدث فهي التحدث بها في الخير، "لا تفشي كل النعم ولا تتحدث بكل النعم".

9. لا تتكبر على الناس بنعم الله التي أعطاها إليك، لأن التكبر يجلب الغل والحسد والكراهية وتمني زوال النعمة التي انعمها الله عليك، وكذلك شكر النعمة، فقال تعالى: "ولئن شكرتم لأزينكم".

10. الالتزام بالأذكار وقراءة القرآن والرقية الشرعية، ونصح الشرقاوي بالإلتزام بقراءة أذكار الصباح والمساء والفاتحة والمعوذات، وأيضًا آية الكرسي بنية الحفظ والوقاية من شر الحسد والحاسدين، والرقية الشرعية، وكذلك دعاء الخروج من المنزل.

فيديو قد يعجبك: