إعلان

خاص| عمرو الورداني يحدد 5 خطوط حمراء تفسد الخطوبة وتهدد العلاقة بين الشباب

05:30 م الأحد 31 يوليه 2022

الدكتور عمرو الورداني

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، وجه الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء، بعضا من النصائح الشرعية للمقبلين على الزواج.. موضحا بعض الأمور التي تهدد وتفسد الخطوبة أو تجعلها في خطر.

حدد الورداني بعضا من الأمور تمثل خطوطا حمراء في الخطوبة لو تجاوزها الانسان عليه ان يعرف ان هذه الخطوبة في خطر، موضحا أول شيء من هذه الأشياء، والتي تكون بمثابة الخط الأحمر، هي الكلام عن معاصي الماضي، فهذا الشيء خط أحمر ومن المفروض أن يتجاوزه الخاطبان، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال" من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة"، مؤكدًا أنه ليس من حق الخطيب ان يتعرف على معاصي الماضي التي كانت لدى الطرف الآخر.

ثاني شيء من الأشياء التي تجعل الخطوبة في خطر والتي تكون بمثابة الخط الأحمر: أنه لا يجوز إفشاء أسرار العائلة والاسرة للخطيب أو للمخطوبة، وهذا حرام، لأن اسرار العائلات ليست ملكا لأحد.

ثالث شيء الذي يجعل الخطوبة في خطر: هو عدم التعامل ما بين الخاطب والمخطوبة على انهما زوجان، لكي لا يحصل بينهما نوع من أنواع التجاوز، وهذا لأن الخطبة تعريفها في الشرع على أنها مجرد وعد بزواج.

وحذر الورداني في رابع شيء الذي يجعل الخطوبة في خطر والتي تكون بمثابة الخط الأحمر: وهي إذابة المسافات العاطفية و=أحبب حبيبك هونا ما، مستشهدا في ذلك بقول النبي-صلى الله عليه وسلم-حينما قال،" لا ضرر ولا ضرار"، منوها إلى أن إذابة المسافات العاطفية فتح لباب الضرر، ويجعل الإنسان غير حر في اتخاذ القرار.

وخامس شيء الذي يجعل الخطوبة في خطر والتي تكون بمثابة الخط الأحمر: ألا نضع الخطيب في مواجهة اهل المخطوبة، او المخطوبة في مواجهة اهل الخطيب.

وأضاف أمين الفتوى عبر فيديو بث مباشر عبر صفحة مصراوي الرسمية على فيسبوك: بأن الخطوط الحمراء الخمسة لو بعد الانسان عنها يجهل خطوبته متزنة وتفتح أبواب السعادة للمخطوبين.

فيديو قد يعجبك: