إعلان

ما هى موانع استجابة الدعاء ؟.. علي جمعة يوضحها

01:00 ص الثلاثاء 26 يوليه 2022

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قال فضيلة الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن النبي- صلى الله عليه وسلم-عندما وضع الشروط لرجاء التحقق والقبول، قال" أطب مطعمك تكن مستجاب الدعاء"، منوها إلى أنه يوجد شرط في هذا بأن الدم الذي يجري في العروق يكون دما نظيفا وهذا ناتج من المطعم، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الكهف "فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا".

وأضاف جمعة، في رده على سؤال ورد إليه عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، من شخص يقول،" ما هي موانع استجابة الدعاء؟"، قائلًا: بأن طيب الطعام أمر مهم جدًا ولذلك أن الشخص الذي يأكل بلا مبالاة يكثر فيه الذنوب ويعطل له أمر التحقق.

وأشار جمعة إلى أن ابن حجر الهيتمى في الفتاوى الحديثية له ملاحظة خطيرة جدًا قال فيها "ولا حظنا أن المحلة التي بها أناس صالحون نراهم قد اطابوا مطعمهم، وإذا شاع فيهم عكس ذلك قل صلاحهم"، مؤكدًا أن هذه الملاحظة حقيقة 100%.

وأوضح المفتي السابق أن قطع الرحم يكون مانعا من موانع استجابة الدعاء، مستشهدا في ذلك بأن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال على قاطع الرحم،" لا يرفع دعاءه"، وهذا يكون معناه ان الله لا يقبل دعاءه ولا يستجاب.

وبين جمعة في ثالث أمر الذي يكون مانع لاستجابة الدعاء، هو مدمن الخمر، والرابع الظلم، فالظلم ظلمات يوم القيامة، مشيرًا إلى الشخص الذي يأكل ميراث اخوته متسائلا هل هذا الشخص يكون عاقل أم لا؟.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان