إعلان

"الكلباني" المثير للجدل: شارك في إعلانات "موسم الرياض" وأفتى بجواز الرقص والغناء

05:48 م الأربعاء 20 يوليه 2022

ظهور الكلباني في إعلان موسم الرياض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ولد الشيخ عادل بن سالم بن سعيد الكلباني في الرياض بالسعودية في الثالث من أبريل عام 1959م، وقد درس في التعليم النظامي بالمملكة السعودية حتى تخرج من مدرسة اليمامة الثانوية ودرس فصلًا في كلية العلوم بجامعة الملك سعود.

كان إتقانه القرآن الكريم تلاوة وحفظًا سر اختياره إماما للمصلين في المسجد الحرام في مكة في رمضان عام 2008، لم يكن إمام الحرم السابق في بداية حياته "داعية" وإنما كان يعمل في الخطوط الجوية السعودية واستمر فيها لمدة ست سنوات، وبعدها بدأ حياة جديده عند زواجه عام 1982 حين أصبح مؤذنًا في إحدى مساجد حي اليمامة، وظل ينتقل بين عدة مساجد حتى تم تكليفه بالمشاركة في إمامة المصلين بصلاة التراويح في المسجد الحرام، وتولى مؤخرًا إمامة مسجد الشيخ عبد المحسن المحيسن في أشبيلية بالرياض، وتم تعليقها في عام 2021 م بعد إصابته بـ كورونا.

"يا عيباه، إمام الحرم ويأكل فشار!!"...كانت هذه آخر تعليقات الكلباني اليوم على ما أثاره من جدل في الأيام السابقة بعد فيديو له مع دراجة نارية، وآخر في حمام السباحة، لينشر صورة لـ "طبق فشار" ساخرًا من منتقديه، لكن لم تكن هذه بداية ظهور "الكلباني" كـ "تريند" على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ كانت له عدة فتاوى ومواقف أخرى صعدت به لصدارة الأحداث..

"بطل" إعلانات موسم الرياض

تصدر "الكلباني" قائمة الأكثر تداولًا بعدما ظهر في إحدى إعلانات فاعليات الرياض، في فيديو لعبة"كوبات فيلد"، وظهر الكلباني مجسدًا دور قائد عسكري في إحدى المعارك الافتراضية مع مجموعة من الفنانين والمشاهير السعوديين، وعلق الكلباني على الإعلان قائلًا: " ظنك يمدي اروح لهوليود؟" ولكنه حذفها بعد ذلك بقليل.

وشارك الكلباني مجددًا في إعلان جديد لموسم الرياض، وظهر فيه إمام الحرم المكي السابق مرتديًا ملابس العصور الوسطى حاملًا شعلة نارية.

شارك في بطولة "البلوت" بالسعودية في أبريل 2018

أحل الكلباني لعب الورق وشارك بنفسه في بطولة البلوت السعودية، وهي بطولة للعب الكوتشينة، مؤكدًا أن لعبها حلال ولا شيء فيه، وقال الكلباني لمن يحرمونها إنها مثلها مثل أي شيء مثل الاستراحات والمخيمات ولعب الطائرة، فكل هذا لهو فإذا لم يشغل ولم يصل للشحناء والبغضاء والعداوة فلا شيء فيه.

فتاوى مثيرة للجدل

كان للكلباني عدة فتاوى أثارت الجدل حوله خاصة مع كونه إمامًا سابقًا للحرم المكي، وفي السطور التالية نستعرض أبرز تلك الفتاوى:

"إذا أتقنت الرقص فارقص"

إحدى فتاوى الكلباني التي أثارت جدلًا واسعًا، إذ ورده سؤال عبر تويتر من أحد متابعيه يسأله أيهما أفضل التصفيق أم الرقص عند حضور الحفلات، فأجابه الكلباني "شوف ماذا تتقن أنت، فالمرء مطالب بفعل ما يتقنه، فإذا أتقنت الرقص فارقص، وإذا أتقنت التصفيق فصفق، وإذا أتقنت الغناء أيضًا فغن معهم".

"الغناء حلال كله والنبي كان بيستقبل مطربات في بيته"

تبدل رأي الكلباني في الغناء عام 2010 إذ نشر في بحث له قائلًا: الذي أدين لله تعالى به هو أن الغناء حلال كله، حتى مع المعازف، ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وكل دليل من كتاب الله تعالى استدل به المحرمون لا ينهض للقول بالتحريم على القواعد التي أقروها واعتمدوها، كذا لم يصح من سنة نبينا (ص) شيء يستطيع المرء أن يقول إنه يحرم الغناء بآلة أو من دون آلة، وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح، وإما صريح غير صحيح، ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم.

وأكد الكلباني في فتوى له أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستقبل المطربات في بيته، وقد استند في ذلك إلى عدة أحاديث من بينها الحديث عائشة، رضي الله عنها: أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا عائشة أتعرفين هذه؟ قالت: لا يا نبي الله، فقال: هذه قينة بني فلان، تحبين أن تغنيك؟ قالت: نعم، قال: فأعطاها طبقاً فغنته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قد نفخ الشيطان في منخريها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان