إعلان

هل يجوز التضحية بالغزال؟.. تعرف على رد المفتي السابق

06:00 م السبت 02 يوليو 2022

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ما شروط الأضحية، ووقت الذبح، وتقسيم الأضحية؟.. سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قال في رده إن الضحية تجمع على اضاحي، وهي نوع من أنواع الاحتفال والبهجة والسرور ونوع من أنواع التمتع بما سخره الله لنا في هذا الكون، مشيرًا إلى ان الضحية علينا إنما نفعلها تحت اسم الله.

وقال المفتي السابق، عن شروط الاضحية، أن تكون سليمة خالية من العيوب، وان يكون لحمها كثيرا حتى تجزع، أي يسقط سنانها من كثرة لحمها، وتكون الضحية من الأنعام وهي جنس الخراف والماعز الذي يسمي بالغنم، وأيضًا جنس البقر والجاموس ونحو ذلك، وأيضا جنس الجمال والذي يسمي بالإبل، مشيرًا إلى ان الأنعام يكون على ثلاث غنم وبقر وإبل.

وأشار عضو هيئة كبار العلماء إلى ان هناك أشياء ليست من الأنعام مثل الغزال فيحل أكله فقد شرط بعض العلماء في أمر التضحية به بأن تكون الأضحية من النعم، منوها إلى ان بعض الصحابة رأى ان مطلق ما يجوز ان يوزع أو يؤكل أو يفرح به مثل الغزال والديك والطيور ونحو ذلك فإنه يجوز أن نضحي به، فضحي بلال بالديك، مؤكدًا ان الضحية تحتاج إلى ان تكون من الأنعام.

وأضاف جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأن الغرض من الأضحية هو العبادة والفرحة والتكافل الاجتماعي لا طعام الفقير، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم "أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم".

أما عن تقسيم الأضحية.. فقد أوضح المفتي السابق، مشيرا إلى قوله تعالى "وأطعم القانع والمعتر"، قال الفقهاء إنه يأمرنا بالتثليث في الاضحية فكلوا منها فيكون الثلث للمضحي، وأطعم القانع أي الثلث الصديق والجار ومن يقتنع بالهدية، والمعتر وهو الذي يحتاج ويسأل أي الشخص الفقير ولهم الثلث.

واما عن وقت الذبح، فقد بين جمعة فتذبح الأضحية من اول يوم العيد وعندما ترفع الشمس بـ خمس درجات والدرجة أربع دقائق أي يكون بعد الشروق بـ 25 دقيقة وبهذا يكون دخل وقت صلاة العيد.

فيديو قد يعجبك: