إعلان

بالفيديو| رمضان عبد الرازق يوضح الموبقات السبع المهلكات التي حذرنا منها النبي

02:37 م السبت 25 يونيو 2022

الشيخ رمضان عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أوضح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا بالأزهر الشريف، الموبقات المهلكات السبع الذي حذرنا منها رسول الله ﷺ، حيث ورد في الصحيحين من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه -أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -قال:" اجتنبوا السبع الموبقات"، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال:" الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات"؛ متفق عليه.

وفسر عضو اللجنة العليا بالأزهر، معاني الكلمات التي وردت في الحديث، بأن معنى اجتنبوا أي اجعله مجتنبا وابتعد عنه تمامًا، وهذه أقوى بكثير من قول لا تفعل، مشيرًا إلى أن القضية ليست في السبع ولكن رقم سبعة يكون له قيمة لدينا وهذا لأن السماوات سبع والأراضين سبع وأيام الأسبوع سبع، والطواف بين الصفا والمروة سبعا ورمي الجمرات سبع واجتنبوا السبع الموبقات، وسبعة يظلهم الله في فظله يوم لا ظل إلا ظلة، مؤكدًا أن رقم سبعة له سر عند الله.

وأكد عبد الرازق، خلال لقائه ببرنامج،" الدنيا بخير"، المذاع عبر فضائية،" الحياة"، ان سبعة ليس على سبيل الحصر والقصر وإنما تكون على سبيل العينة والبينة، منوها إلى أنهم تعلموا في أصول الفقه أن العدد لا مفهوم له، فالعدد هنا يكون للفهم والتعليم ولضرب المثل، وإلا فإن هناك موبقات أخرى من أقوى ما يكون، مثل عقوق الوالدين والزنا والسرقة وشرب الخمر والخيانة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان