#بث_مصراوي.. من هم الأرحام وما حكم من قاطعها؟

08:00 م الأحد 12 يونيو 2022

مركز الازهر العالمي للرصد

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمد العماوي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: من هم الأرحام.. وما حكم من يقطع تلك الارحام؟

في رده، أجاب العماوي قائلًا: ان الأرحام هم الأقارب من جهة الأب والأم، منهم الآباء والأجداد وكذلك الأولاد وأولاد الأولاد وإن نزل فهؤلاء هم الأرحام الذين ذكرهم العلماء.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأن أقارب الزوجة بالنسبة للزوج هم اصهاره وكذلك المرأة، مؤكدًا أن قطيعة الرحم تكون من الفساد العظيم.

واستشهد العماوي بقول الله- تعالى- في سورة محمد "فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ* أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ".

واستشهد عضو الأزهر بحديث ورد عن أبي هريرة قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ اللَّه تَعَالى خَلَقَ الخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتِ الرَّحِمُ، فَقَالَتْ: هَذَا مقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنَ الْقَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ".

وبين العماوي أن صلى الرحم مما يزيد الأعمار، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ:" مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ له فِي رِزْقِهِ، وأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ, فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ". أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.

إعلان