إعلان

احذر 5 علامات للانتكاس في العلاقة مع الله.. يكشفها الشيخ محمد أبو بكر

06:41 م الأحد 29 مايو 2022

الشيخ محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

عبر فيديو نشره الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، حذر من خمس علامات تدل على انتكاس العبد في علاقته مع الله، رغم كونه من أهل الطاعات والقربات، فأي علامة من هذه العلامات تدل على انه دخل انتكاسة وبعُد عن الطاعة، وهي:

1- الائتناس بالناس: المؤمن الطائع لا يستأنس إلا بربه، فإن خانه أحد أو تحدث عنه بسوء أو غدر به، يحزن حزن مؤقت ولكنه لا يحصر الدنيا في هذا الشخص أو الموقف، لأن دنيته لا قيمة لها إلا في الصلة بالله، فإذا أصبح المؤمن يفرح حين يمدحه الناس ويغضب حين ينتقصه الناس صار منتكسا عن عبادته.

2- أن يسمع الأذان ولا يجيب.

3- أن تفوته صلاة الفجر ولا يحزن ويقول لا مشكلة وأنه سيصليها في الصباح، وقال أبو بكر أن المشكلة من فوات صلاة الفجر أن الشيطان تسلط عليه فضرب على أذنه حتى نام، وأشار بعض العلماء إلى أن فوت صلاة الفجر من قبيل العقاب غير المحسوس، ففوات العبادات من العقاب الذي لا يشعر به العبد.

4- أن يهجر القرآن ولا يخاف ولا يهتم أو يحزن لذلك.

5- أن يبتلى بفعل الذنب فلا يحزن، فيصبح الذنب عنده عادي ولا يشعر بالألم، فيتبع الذنب الآخر والصغائر تأتي بالكبائر حتى يطرده الله من رحمته.

ولذا يحذر أبو بكر من هذه العلامات ناصحًا من يجد في نفسه علامة منهم أن يجلس مع نفسه ويتوب إلى الله سبحانه وتعالى، ولو تكررت أو وجد أكثر من علامة فعليه أن يقف وقفة شديدة مع نفسه لأن معنى ذلك أن الله أراد أن يطرده من رحمته وأن يغضب عليه فلا يراه من أهل طاعته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان