إعلان

5 أمور بين الخاطب وخطيبته لا تجوز شرعًا.. تعرف عليها

01:23 م الأربعاء 18 مايو 2022
 5 أمور بين الخاطب وخطيبته لا تجوز شرعًا.. تعرف عليها

أمور محرمة شرعًا بين المخطوبين

كتبت – آمال سامي:

وضع الشرع الحنيف ضوابط شرعية للعلاقات بين الناس، خاصة بين الشباب المقبلين على الخطبة والزواج، ويتناول مصراوي في التقرير التالي أبرز الأخطاء الشرعية التي قد يقع فيها المخطوبان وتخالف الشرع الإسلامي الحنيف، وذلك وفقًا للأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، وتتمثل تلك الأخطاء في خمس نقاط وهي:

1. لا يجوز الخضوع بالقول بين الخاطب والمخطوبة باعتبارهما مخطوبين، فالخطبة من مقدمات عقد الزواج وليست عقدًا، حسبما ذكرت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق.

2. لا يجوز أن يختلي الخاطب بالمخطوبة، فهما مازالا أجنبيين عن بعضهما البعض، وأكدت دار الإفتاء أن العلاقة بين الخاطب والمخطوبة تحكمها قاعدتان، أولاهما أن الخطبة ليست سوى وعد بالزواج، والثانية أن الخاطب لا يزال أجنبيا.

3. الرؤية الشرعية للخاطب هي أن ينظر إلى الوجه والكفين والقدمين عند الفقهاء، فقط، حسبما أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في فتوى سابقة له، فلا يجوز أن يرى ما وراء ذلك.

4. لا يجوز للمخطوبة أن تخلع حجابها أمام الخاطب، ولكن أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء أنه من الجائز للخاطب أن يرى شعر خطيبته المحجبة حسب آراء بعض العلماء، ولكنه أكد أن من الورع أيضًا ألا يأخذ الخاطب بهذا الرأي ويلتزم برأي الأئمة الأربعة.

5. لا يجوز للشاب أن يخطب على خطبة شاب آخر، وعليه أن ينتظر إما أن يتم الزواج أو تنفسخ الخطوبة، وهو ما أكده الإمام أحمد الطيب في فتوى سابقة له، مستشهدًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: " ولَا يَخْطُبُ أَحَدُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ؛ حَتَّى يَتْرُكَ الْخَاطِبُ قَبْلَهُ أَوْ يَأْذَنَ لَهُ الْخَاطِبُ".

ملابس العيد لأولادك بـ"أقل الأسعار" وتتجنب الزحام

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market