إعلان

"على إيه يا معلم؟".. رد مبروك عطية على شخص يقول لزوجته "احمدي ربنا إني متجوزك"

11:24 ص الثلاثاء 08 فبراير 2022

مبروك عطية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

تلقى الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية، سؤالًا من شخص يقول "ايه رأي حضرتك في الشخص اللي بيقول لمراته احمدي ربنا إني متجوزك؟".

في رده، قال عطية: علينا في هذا الأمر ان نحكم العلم ونتكلم به لأنه لا يوجد غيره "هي تحمد ربها انها متجوزاك على ايه يا معلم، ولكن عليها ان تحمد ربنا فعلا انها متجوزاك لو عندك عدة أمور"، منها:

* لو أنت رجل تتقي الله.

* لو انت رجل لم تدخل عليها إساءة.

* لو انت رجل منفق كريم ولم تبخل بشيء عليها.

وتساءل عطية عبر فيديو نشره عبر صفحته على فيسبوك: "ليه لا يوجد فينا مسلم بحق وحقيقي يقول يا جماعه انتوا اولكو بنتكوا تحمدوا ربنا على نسبي"، مشيرًا إلى انه علينا ان نحلل علميا متى يقول الإنسان هذه الكلمة، إذا وجد إهمالا أو سخرية أو استضعافا أو احتقارا.

وأكد أستاذ الشريعة أن لِصَاحب الحَقِّ مَقَالا، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: أن رجلًا أتى النبي -صلى الله عليه وسلم-يَتَقَاضَاهُ فَأغْلَظَ له، فَهَمَّ به أصحابه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" دَعُوه، فإن لِصَاحب الحَقِّ مَقَالا» ثم قال: «أعْطُوهُ سِنًّا مِثْل سِنِّهِ» قالوا: يا رسول الله، لا نَجِدُ إلا أمْثَلَ مِنْ سِنِّهِ، قال: «أعْطُوه، فإن خَيْرَكم أحْسَنُكُم قَضَاء".

وبين عطية أن الإسلام دين البلاغة والذوق لأن البلاغة ليست في المدارس فقط، مشيرا إلى أن الشخص الذي يسأل زوجته بقول احمدي ربنا اني تزوجتك ما لم يكن تقيًا صالحًا ومنفقًا، فيكون ظالما ومجرما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان