إعلان

بالفيديو| علي جمعة يوضح حكم مخالفة الوعد بين المخطوبين وأثره على الزواج

09:02 ص الثلاثاء 08 فبراير 2022

الدكتور علي جمعة محمد مفتي الجمهورية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالًا من شخص يقول: ما حكم مخالفة الوعد بين المخطوبين وأثره على الزواج مثل البنت الغير محجبة وتم الاتفاق بينهم انه يتم لبس الحجاب بعد الزواج، وكذلك من الممكن نرى ان البنت ملتزمة والولد غير ملتزم ويوعدها انه سوف يتحسن ولكن تأتي بعد الزواج لترى شيئا آخر.. فما نصيحتك في هذا الأمر؟

في رده، قال جمعة إنه يجب في كل الوعود التي اتخذت بين الخاطب ومخطوبته أن تتم في الخطوبة وإلا بلاش زواج.

وأضاف جمعة عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه يوجد أمور كثيرة جدا من هذا القبيل وصور لا نهاية لها، منها: تجد شخصا يصلي ويشرب الخمر، ولكن يتم الاتفاق بين الطرفين لو أراد الاستمرار في الخطوبة والزواج عليك ان يترك الشرب، فلو ترك هذا الشرب في فترة الخطوبة فهذا يكون أوفى بالوعد، كذلك البنت ايضاً.

وحذر المفتي السابق من مسألة الاستمرار في فترة الخطوبة بدون الوفاء بالوعود ويتم الزواج ويكون بينهما أولاد ثم بعد ذلك ينظران إلى الوعود التي لم تتم بينهما والدين يدخل بينهما، منوها بأن الدين مكلفان به سواء هذا الزوج تم أم لا، سواء كان الإنسان في الصحة أو في المرض أو في الغنى أو في الفقر.

ونصح جمعة بأنه يجب على المخطوبين ان تتم هذه الوعود التي بينكما في فترة الخطوبة، و"كفاية مخاطرة ما يطرأ على الحياة من تغيرات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان