إعلان

هل عدم استجابة الدعاء دليل على عدم رضا الله عن العبد؟.. أمين الفتوى يوضح

04:54 م الخميس 10 فبراير 2022

أحمد وسام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

هل عدم استجابة الدعاء دليل على عدم رضا الله عن العبد؟.. سؤال تلقاه الشيخ، محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أوضح في رده، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- نهى عن هذه النظرة التشاؤمية كأن يدعو المسلم الله- سبحانه وتعالى- ويلح في الدعاء ويقول دعوت الله ولم يستجب لي.

وأضاف وسام، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: أنه على الإنسان ان يأخذ باله بأن الدعاء في حد ذاته عبادة، وأن الله يحب ان يسمعه من عبده، وقد يستجيب تعالى لآخر لأنه لا يحب ان يسمع صوته.

وأوضح أنه على العبد ان يحسن الظن بالله، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: يَقُولُ اللهُ :" أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، إِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي، وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ فِي مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ مِنْهُمْ، وَإِنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا، تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا، تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا، وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً".

وبين وسام أنه على الإنسان ان يعلم أن الدعاء من الممكن ان يستجيبه الله حينما طلب، وقد يستجيبه فوق ما طلب العبد، أو يدفع به عنه شرًا يكون في علم الغيب، ولولا هذا الدعاء لكان هذا الشر قد نزل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان