إعلان

بالفيديو| عمرو خالد يوضح أسباب وحِكَم تأخير إجابة الدعاء: لا تيأس أبداً

11:29 ص السبت 31 ديسمبر 2022

عمرو خالد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، إن هناك أسبابًا لتأخير إجابة الدعاء أو تحققه بطريقة أخرى غير التي يتمناها العبد، أو يريدها، فتكون على النحو التالي:

* التوقيت غير مناسب، ما تدعو به غير مقيد الآن، ولكن يوجد ليك استعجال، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الاسراء،" وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا".

*ربما لو أتاك المال في هذا التوقيت، ستطغى. وتفسد.. وعليك أن تنضج أولاً، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى- في سورة الشوري،" وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَٰكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ

*قد يكون ما تدعو به شر لك أصلاً وأنت لا تعرف، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الاسراء،" " وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا".

وقال الداعية الإسلامي إن ابن عطاء الله السكندري يقول حكمة لا يكن تأخر إجابه الدعاء مع الالحاح فيه سببًا ليأسك فقد وعدك بالإجابة في الوقت الذي يختاره وليس في الوقت الذي تختاره انت.

وأضاف خالد عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب: بأن الإنسان مأمور بالدعاء، لأن "من لا يسأل الله يغضب عليه"، ولأن الدعاء عبادة أصلاً، و80 في المائة من دعائك يستجاب له، بدليل أنه ألهمك ليستجيب لك.

ونصح الداعية العبد لكي يستجيب الله دعاءه عليه ان يصبر ويدع القدر يمر في حياته، مشيرًا إلى أن سيدنا يعقوب غاب عنه سيدنا يوسف 40 سنة، ظل خلالها يدعو، وبعد كل هذه السنوات الطويلة رده الله له، لكن لو عاد له سريعًا، لما صار عزيز مصر، أحيانًا معاناة الحياة تصنع تاريخًا في الدنيا والآخرة.

واستشهد خالد بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذن نكثر، قال: الله أكثر وأطيب".

ونصح الداعية الإسلامي العبد ان يرضى عن التوقيت وعن الطريقة في استجابة الدعاء ويتركهما لله تعالى.

فيديو قد يعجبك: