إعلان

سريعة الغضب وأفقد أعصابي بسهولة وأرجع أندم.. أعمل إيه؟.. وعمرو خالد ينصح

12:28 م الأربعاء 14 ديسمبر 2022

عمرو خالد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أرسلت فتاة سؤالًا للدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، تقول فيه: أنا سريعة الغضب وأفقد أعصابي بسهولة والعديد من الأشخاص يغضب مني وبعد كل ذلك أصاب بالندم الشديد على هذه المواقف.. لا أعرف كيف أتحكم في مشكلة سرعة الغضب.. ما الحل؟.

قال الداعية الإسلامي، في رده إن هناك طريقتين عمليتين لحل هذه المشكلة وتم بالفعل تجربتهما، وهما:

الطريقة الأولى: على العبد ان يحاول تأخير رد الفعل فإذا غضب الانسان والموقف الذي أمامه كان غاضبًا جدًا عليه ألا يأخذ رد الفعل سريعًا، ولكن عليه ان يحاول تأخير رد الفعل ولو 5 دقائق أو أكثر أو أقل حسب الموضوع فلا تأخذ رد الفعل الغاضب جدًا والعنيف بسرعة.

وأضاف خالد عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب: أن النبي الكريم- صلى الله عليه وسلم- علمنا هذه الطريقة عندما قال لنا "إذا غضب أحدكم فليتوضأ" موضحا العلاقة بين الوضوء والغضب، فهو لتأخير رد الفعل.. وقال أيضا إنه "إذا غضب أحدكم فليغير مكانه" وهذا يكون من أجل أن يأخذ العبد مسافة بين ما حدث وبين رد الفعل.

وأوضح الداعية الإسلامي الطريقة الثانية وهي طريقة مجربة، مشيرًا إلى نفسه وقال أنا شخصيًا عشتها، وهي ذكر الله لهدوء الأعصاب، فالأذكار لها مفعول السحر في هدوء الأعصاب، فذكر الله يصفي العقل والروح فهو بمثابة "تصفية".

وخلص خالد في نهاية رده إلى أمرين يجعلان رد فعلك عند الغضب أهدأ.. الأمر الأول حاول أن تؤخر رد الفعل، والأمر الثاني عش بذكر الله في حياتك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان