إعلان

داعية يوضح حكم استخدام جوزة الطيب فى الطعام.. هل حرمها الشرع؟

01:03 م الإثنين 28 نوفمبر 2022

جوزة الطيب

كتب- محمد قادوس:

تلقى الشيخ حسن الجنايني، الداعية الإسلامي، سؤالًا من شخص يقول: ما حكم استخدام جوزة الطيب فى الاكل وهل هو حلال أم حرام؟

في رده، قال الداعية الإسلامي إن الإمام الشافعي والإمام مالك قالا إنه حرام استعمال جوزة الطيب، ولكن البعض الآخر لا يرون بها حرمانية في استعمالها، وهذا لأنه لا يوجد دليل على التحريم، ولا بد ان يكون لها نص أو دليل، منوهًا إلى أن العلماء الذين حرموا جوزة الطيب قالوا لأنها قد يحدث فيها تخدير.

وأضاف الجنايني، في لقائه ببرنامج،" رحلة أمل" المذاع عبر فضائية،" الشمس" بان القليل من جوزة الطيب لا يوجد بها حرمانيه، ولكن الكثير من جوزة الطيب قد يترتب عليه ضرر، وهو الشيء الذي استند إليه بعض العلماء الذين حرموا هذا.

وأكد الداعية الإسلامي أن جوزة الطيب لا يوجد بها حرمانية ويكون حلال 100% ولكن إذا ترتب عليه ضرر الإنسان تحولت إلى حرام وهذا لأنه لا ضرر ولا ضرار.

وأوضح الجنايني أن الإكثار من أي شيء قد يسبب ضررا جسيما، ضاربًا مثلًا على الاكل والشرب ولو أكثر الإنسان منهم من الممكن ان يسبب للإنسان ضررا، والإكثار من أي شيء غير مطلوب ولا مرغوب فيه.

وبين الداعية بأن الأصل في الشيء الإباحة ما لم يرد فيه تحريم، ولم يأت نص بتحريم جوزة الطيب، مشيرًا على نفسه وقال انا ممكن أجرب جوزة الطيب على الشوربة عادي، وانا بضعها على البُن.

فيديو قد يعجبك: