إعلان

10 طرق مضمونة لزيادة الرزق.. ينصح بها أستاذ بالأزهر

07:00 م الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

10 طرق مضمونة لزيادة الرزق.. ينصح بها أستاذ بالأز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

نشر الداعية الإسلامي الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، عشر نصائح مضمونة لزيادة الرزق في فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، وقال الشرقاوي أن قضية الرزق من القضايا التي تشغل بال ناس كثيرة جدًا، وكثير يظنون أن الرزق عبارة عن شغل وأموال فقط، وينسون أن الرزق هو كل شيء في حياة الإنسان سواء كانت أمورًا ملموسة أو معنوية، حتى الرضا فهو نعمة من نعم الله ورزق منه، وأيضًا القناعة والأبناء والزوجة الصالحة.

وقال الشرقاوي إن هذه النصائح التي يقدمها لمتابعيه إن التزموا بها يزيد الله من رزقهم بنوعيه المادي والمعنوي أيضًا، وهي على النحو التالي:

1. كثرة الاستغفار: هي عامل أساسي من زيادة الرزق وهو وعد إلهي على لسان أكثر من رسول، فقال نوح عليه السلام لقومه:"فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا، يرسل السماء عليكم مدرارًا...".

2. التوكل على الله سبحانه وتعالى، فيأخذ العبد بالأسباب ويعمل ليل نهار وهو متوكل على الله، فالله سبحانه وتعالى ربط الرزق بالسعي في الأرض فقال: "هو الذي جعل لكم الأرض ذلولًا افمشوا في مناكبها وكلوا من رزقه...".

3. كثرة الدعاء لله سبحانه وتعالى: فيأخذ العبد بالأسباب وفي نفس الوقت يرفع يديه للسماء ويسأل الله أن يوسع عليه، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم كل صباح ويقول: اللهم إني اسألك علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وعملًا متقبلًا.

4. بر الوالدين وصلة الأرحام: فصلة الأقارب والأرحام تزيد الرزق وخاصة بر الوالدين لأنهما أحق الناس بالصلة.

5. الصدقة، فيقول الشرقاوي إن التصدق ولو بأقل القليل يزيد الرزق، فرب درهم يسبق ألف درهم، وذلك بنية أن يخلف الله عليه ويعوضه أضعافًا مضاعفة.

6. ترك الحرام: فحين يترك العبد الحرام يخلفه الله بالحلال ويوسع رزقه، فيقول تعالى: "ومن يتق الله يجعل له مخرجًا"، واستشهد الشرقاوي بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.

7. شكر الله على نعمه، ونعم الله لا تحصى ولا تعد، وقد وعد الله سبحانه وتعالى من يشكره بالزيادة، فقال: "وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم".

8. تقوى الله جل وعلا، وتعني التقوى فعل الواجبات والالتزام بالفرائض وترك المنهيات، وتذكر الآخرة والعرض على الله، وأن يفعل العبد الحلال ويترك الحرام، وقد وعد الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بزيادة رزق المتقين، فقال: "ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض".

9. قيام الليل، فيقول الشرقاوي إن قيام الليل على الأقل ركعتان يزيد الرزق، فيسأل العبد الله ما شاء خاصة في الثلث الأخير من الليل، إذ يتنزل الله سبحانه وتعالى فيه وينادي على عباده القائمين المصلين فيقول: هل من داع فاستجيب له، هل من سائل فأعطيه؟ فيدعو الله بالرزق الواسع.

10. كثرة الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.

فيديو قد يعجبك: