إعلان

خاص| الروبي يوضح هل ظهرت إحدى علامات الساعة الكبرى وما العلامات الصغرى التي تحققت

03:40 م الإثنين 14 نوفمبر 2022

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

تحدث الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، عن علامات الساعة الكبرى وهل ظهر منها شيء، وما هي العلامات الصغرى التي ظهرت حتى اليوم، موضحا أنه لا توجد علامات ساعة كبرى وقعت حتى الآن، وهذا لأن النبي- صلى الله عليه وسلم-أخبرنا أن علامات الساعة إذا وقعت فهي تقع متتالية متتابعة ولا يكون بينها وقت طويل.

واستشهد الروبي بحديث ورد عن حذيفة ابن اسيد الغفاري، حينما قال،" اطَّلَع النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّم علينا ونحن نتَذاكَرُ فقال ما تَذكُرونَ قالوا نَذكُرُ الساعةَ قال إنها لن تَقومَ حتى ترَوا قبلَها عشْرَ آياتٍ فذَكَر الدُّخانَ والدجَّالَ والدابَّةَ وطُلوعَ الشمسِ من مَغرِبِها ونُزولَ عيسى ابنِ مريمَ صلَّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّم ويَأجوجَ ومَأجوجَ وثلاثَ خُسوفٍ خَسفٌ بالمَشرِقِ وخَسفٌ بالمَغرِبِ وخَسفٌ بجزيرةِ العربِ وآخِرُ ذلك نارٌ تَخرُجُ من اليمَنِ تَطرُدُ الناسَ إلى مَحشَرِهم".

وأضاف الداعية عبر فيديو بث مباشر عبر صفحة مصراوي الرسمية على فيسبوك: أن علامات الساعة الصغرى على نوعين، هما:

1ـ علامات صغرى وقعت وانتهت، منها:

* بعثة النبي، ولذلك يقول النبي-صلى الله عليه وسلم-” بعثت أنا والساعة كهاتين".

والقرآن الكريم حدثنا عن ذلك فقال،" اقتربت الساعة وانشق القمر"، وعلينا أن نعلم أن القمر قد انشق في عهد النبي-صلى الله عليه وسلم-.

* موت النبي، فموت النبي-صلى الله عليه وسلم- علامة من علامات الساعة الصغرى، مستشهدا في ذلك بحديث روى البخاري وابن ماجه وأحمد عن عوف بن مالك قال: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ وَهُوَ فِي قُبَّةٍ مِنْ أَدَمٍ فَقَالَ:" اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَ، مَوْتِي".

* طاعون عمواس، وهذا الطاعون ظهر في بلاد الشام في خلافة الفاروق عمر-رضي الله عنه وأرضاه-ومات فيه جمع غفير من الصحابة والتابعين.

* ظهور نار أضاءت أعناق الإبل ببصرى، مشيرًا إلى أنه في القرن السابع الهجري ظهرت نار في ارض الحجاز أضاءت أعناق الإبل ببصرى.

* فتح القسطنطينية، وهي علامة من علامات الساعة الصغرى التي وقعت وانتهت.

2- أما العلامات الصغرى التي وقعت ولا يزال الإنسان يحاضرها، فهي:

* ظهور الفتن، ومنها فتنة النساء، وفتنة الأموال، وفتنة الشهوات.

* كثرة الهرج، أي القتل.

* ومن العلامات الصغرى التي ظهرت ولا زالت باقية هي ان يتقارب الزمان، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ، وَتَكْثُرَ الزَّلازِلُ، وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ، وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ وَهُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ، وحَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ".

* كثرة العقوق للوالدين، وهو أن يبر الرجل صديقه ويعق والديه.

* ضياع الأمانة.

* أن تكون الزكاة التي يدفعها الإنسان مغرمة، والأمانة مغنمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان